الثلاثاء، 9 أكتوبر 2007

إلى طارق الكحلاوي مجددا

أشكرك بدوري على إجابتك الهادئة و المتـّزنة و سأحاول أن أردّ على ملاحظاتك و تساؤلاتك بدقة و لكن بدون إطالة، فأنا من المؤمنين بأن التراكم الكمي لا يؤدي حتما إلى التغيير النوعي المرجو
أولا فيما يخص معنى و صيغة عبارة "النقد الذاتي"، لا أرى مانعا من أن تبدلها بأي صيغة أخرى طالما تسمح لنا بفهم نفس المضمون الذي أودّ تبليغه، لست من هواة الخطاب و لا الممارسات الستالينية و لكـنـّني أجد المصطلح معبّرا
ثانيا، و هو الأهمّ، ما كنت لأسمح لنفسي بنقد ما كتبتـَه لو لم أكن قد اطلّعت على كل التدوينات السابقة التي كتبتـَها و على تعاليق عماد حبيب و مواطن سيتوايان على مدوّنتك و على ما كتبه كلّ منهما على إثر الردود التي تكرّمت بها على كل منهما، و حين أقول ذلك فإني أذكر جيدا النصين اللذين كتبهما سيتوايان و اللذين لم يعودا موجودين على أرشيف مدونته و لكنهما لا يزالان موجودين في أرشيف تي آن بلوق هنا و هنا تحت عنواني "برة ولدي العب قدام داركم" و "ممارسة لحق الغباء" و حسب ما فهمته من قراءتي فإن كلا العنوانين عبارة تلفظت أنت نفسك بها عندما قام بالتعليق على مدوّنتك هنا

انظر إلى ما كتبتـَه حين قام أحدهم بالتعبير عن رأي مختلف
إنت يظهرلي من النوع إلي متنجمش تقراهم … و هذية للناس إلي عندها شوية علم بالكتابات متاع العظم تنجم تفهم الملاحظة متاعي... و نورمالمون نضيع شوية وقت لهنا و نعطيك شوية مراجع... لكن بسبب اللهجة العدائية و المسيسة متاعك ما تستاهلشي بش تتثقف….لى ما كتبتـَه حين قام أحدهم بالتعبير عن رأي مختلف"تلفظت أنت نفسك بها عندما قام بالتعليق على مدونتك. الذي لم يعد موجودا على أرشي لكن بما أنو معارفك ضعيفة على صادق العظم و تحب تتفافى و تحكي على حاجة ما تعرفهاش وليت تغفص … يظهرلي فيك واحد جلطام و فارغ برشة من من جماعة فاتهم التران و قعد قلبهم معبي و يحبو يعيطو و يقولو إلي جي و هات ما كاللاوي... خسارة... بالمناسبة إسئل علي بالمليح خاصة وقتلي كنت في الجامعة... أتوة تعرف إلي النوعية متاعك إنت ما تشدنيش غلوة... برة يعيش ولدي ألعب قدام داركم

و انظر كذلك إلى هذا التعليق الذي كتبتـَه ردا على عماد حبيب

أظن أنني قد وضعت العبارات في سياقها هذه المرة، و على كل، ما هو المعنى الذي أبلغته في تدوينتي الماضية و كان مقتطعا من سياقه؟
تقول أني ذكرت لك عبارات خارج سياقها لمحاججتك بها. إذا كان بإمكان عبارة مقتطفة من نص ما أن تؤدي إلى معنى غير مبتور، فذلك حسب رأيي ما يودّ أحدنا أن يقوله و خاصة إذا كان ذلك كلاما بذيئا

أنا لم أذكر هنا كل عبارات الشتم التي حظي بها عماد حبيب على مدوّنتك و مع ذلك فإني لا أُنَصّـِب نفسي مدافعة عنه أو عن سيتوايان في حقـّهما أن يكونا مختلفين عنك فكريا، فهما قادران أفضل مني على تبليغ وجهة نظرهما، أنا أعبّر عن استيائي من المستوى الذي وصل إليه النقاش

أنا من المقتنعين أن ما من أحد يرضى عن كل ما يُـكتب على إنترنت، و لكن من المفروض أنه عندما لا يعجبني تعليق أحد أن أقارعه بالحجة، فإما أن أوضح بعض النقاط التي غابت على الطرف الآخر أو أطالبه بتفسير أو تحليل ما رمى إليه أو أثبت له العكس بالبرهان و ليس بإرسال الشتائم

سواءا تعرض أحدنا للشتائم أم لا فإن ذلك لا يبرر في نظري الرد بالمثل لأن المسألة مبدئية و لا تتعلق بمنطق "من البادئ؟" ما برّرت به تصرّفك عن الفعل و رد الفعل بالمثل و بنفس الأسلوب هو نفسه ما جعل الفلسطينيين و اليهود اليوم غير قادرين على إيجاد مجال للتفاهم و لحل الصراع الدائم بين الطرفين

لن أنكر أني لست محايدة في كتاباتي فأنا لا أؤمن بإمكانية الحياد، كما أني لم أدّع الحياد من قبل، و لكني في نفس الوقت لست موالية لأشخاص. أنا أحاول أن أُعمل عقلي للفهم أو للتحليل. ما أعيبه على الكثيرين، و لحسن الحظ ليس كلهم، من قرّاء المدونات هو أنهم لا يحاولون إعمال العقل لفهم المعنى بل عادة ما يتم استعمال العواطف بدلا عن ذلك

أعرف جيدا أن مجلة الآداب مجلة قيّمة و قد لمست عن قرب المستوى الفكري للكتـّاب، وذلك لأنني أنا نفسي أحتفظ ببعض أعداد هذه المجلة. لقد لاحظت بأنك تستمد مصداقيتك من وجود مقالك في هذه المجلة. كيف ذلك؟

أنا أؤمن بتواضع العلماء و أساتذة الجامعة، ليس كلهم، بل أولئك الذين يريدون تقديم إضافة نوعية، و أذكر أني عندما كنت طالبة كنت أشمئزّ من أولئك الذين لا ينفكـّون يذكرون لنا خلال المحاضرات ما كتبوه و ما أنتجوه و ما أنجزوه، لأني لا أحبّذ الإشهار الذي يقوم به شخص لذاته فيما قد ساهم به في حقل العلم و أفضّل أن أكتشف بنفسي. ما قمت به أنت هو الإشارة إلى مقال سيصدر لك في مجلة الآداب ثم قمت بالإشهار لذلك المقال إثر صدوره ثم أعدت ذكر ذلك مؤخرا و أنا لا يسعني إلا أن أفسر ذلك بالنرجسية و بتضخيم الذات. و إصرارك على ذكر عزيز العظمة و جورج طرابيشي لا أفسّره إلا على أساس أنك تريد أن تؤكد للجميع أن قدراتك تضاهي قدرات هذين الكاتبين المعروفين. أنا لا أشكـّك في قدراتك الفكرية و قد سبق لي أن ذكرت ذلك على مدونتي رغم اختلاف أفكارنا و مع ذلك أودّ أن تعلم أن ما كتبتـَه يستمد شرعيته من ذاته أي من داخل النص و ليس من خارجه

هناك ملاحظة أخرى أرغب في إبدائها و هي تصنيفك لبعض الكتاب على أنهم "متوسطين". هل من المعقول أن نحكم على شخص ينتج فكرا بأنه متوسط؟ بقطع النظر على الانتماء الفكري لذلك الشخص فإني أحترم مجهوده. أنا لا أجرء على نعت راشد الغنوشي أو أسامة بن لادن بأنهما متوسّطان، فكيف لي بأن أقول ذلك عمّن دفع حياته ثمنا للتعبير عن فكره؟ أرجو منك أن تراجع استعمالك لهذا المصطلح الذي توزّعه جزافا

أنا أرغب فعلا في النقاش الجدي و الهادئ و الهادف و مواضيع العلمانية و الديمقراطية و الحرية من المواضيع التي تؤرّقني، كذلك موضوع تكريس العبودية و الذي إن شاءت لي الصدف أن أكتب عنه فإني سأحاول ألا أتعرّض بالهجوم إلى شخص بعينه بل إلى ممارسة ألمس تفاقمها في مجتمعنا

هناك 13 تعليقًا:

3amrouch يقول...

ملاحظة خارجة عن الموضوع:
من مبادئ الكتابة المحترمة عدم التجريح المجاني وعدم التعرض للأشخاص بل الأفكار.
لم افهم اقحامك و لو على سبيل المثال لأشخاص لا دخل لهم باأختلافكم ،والحكم عليهم بطريقة متجانية (أنا لا أجرء على نعت راشد الغنوشي أو أسامة بن لادن بأنهما متوسّطان....).
هل من هجر اخرج من بلاده او من هو حياته على كف عفريت كمن هو جالس على الأرئك الوثيرة ,هل من موقعنا(حرية،رفاهة،عيش رغيد...)لناالحق لأنتقاد اناس لا يعلم الا الله ما يعيشونه يوميا؟
شخصيا وحتى لو كنت موقنا باخطاء هذا او ذاك لا اجرؤ على قول كلمة سوء ثم من انا حتى اتكلم عن الشيخ راشد غنوشي(لست من مريديه ولا انا بصدد الدفاع عنه لأيمان من انه ليس بحاجة)
وختاما تجيدين في النهاية لمحة بسسسسيطة عن كتبه كما تسطيعين بعمية بحث بسيط معرفة اكثر تفاصيل عنه
وفي الأخير اذكر بانها ملاحظة خارجة عن الموضوع فلاداعي للأبتعاد عن ا لمحاورة..

Sheikh Ghannouchi is known for his many writings since the seventies. He has since published many articles, essays and books, including:
- Our Way to Civilisation
- The West and Us
- The Right to Difference and the
- Duty of Unity
- The Palestinian Issue at the Crossroads
- The Status of Women Between the Quran and the Reality of Muslims
- “Essays”
- The Rights of Citizenship in the Islamic State
- Public Liberties in the Islamic State
- Pre-Destination in the Thought of Ibn Taymiyyah
- Issues in Secularity and Civil Society
- The Islamic Movement and the Question of Change
- From the Experience of the Islamic Movement in Tunisia

Some of his books have been translated to foreign languages including English, French, Turkish, Spanish and Persian.

In addition Sheikh Ghannouchi has made prominent intellectual contributions to many Arab and foreign academic journals. He was also one of the founders of the World Assembly of Muslim Youth in 1971, and of the “Islamic-Nationalist Conference”, and the “Circle for Tradition and Progress” which focuses on Muslim-Christian and inter-civilisation dialogue which comprises a number of prominent Muslim, European and American thinkers. He is also one of the scholars on the European Council for Fatwa and Research.

Gouverneur de Normalland يقول...

أريد أن أشكرك يا ماهيفا على هذه التدوينة التي أعتبرها أكثر موضوعية من التي سبقتها.ه

أنني مسرور لالتماسي خطى هامة تجاه الحوار الموضوعي,الجاد و المتزن من طرفك أنت و من طرف عماد حبيب و طارق الكحلاوي.ه

أما سيتويان فلم يغيّر هجوماته المتحاملة على كل من يمر أمامه. و اخر ضحاياه هو أبو ناظم. (يمكنك الاطلاع على ذلك في تعاليق مدونتك السابقة)ه

بهذه المناسبة, أريد أن أشكر أبو ناظم على اجابته و خاصة عندما يقول لسيتويان ..أنه أقرب فكريا من عماد حبيب و ليس لطارق الكحلاوي. علما منه أن سيتويان يوزع النقاط الجيدة و الشتائم مستدلا بالانتماءات و ليس بطريقة موضوعية جادة.ه

أما و قد خطونا خطوة هامة تجاه الحوار المتزن, و بما أن سيتويان يستعمل مقطع من تعليق لي لاثبلت عكس ما قلته فاني أتعهد بمسح هذا التعليق الذي حمّل ما لا يحتمل.ه
حيث أنني في تعليقي حاولت التهكم من الرداءة و أضهار مدى رداءة تلك الشتائم بصفة كاريكاتورية ليلمسها القارء فأستعملت تلك الجملة الرديئة التهكمية- من من يصطاد في الماء العكر- كبرهان ضدي.. و كأنني قصدت بها التجريح

أعترف من ناحيتي بأنني أخطأت -لا من ناحية المعنى بل من ناحية الصياخة- فلم أكن أتصور أن تعليقي سيفهم كما فهمه البعض أو أنه سيستعمل لجعلي أقول ما أريد محاربته

و لكم مني تحياتي و فائق احترامي

Clandestino يقول...

تي فكّ سيّب بركة
كي كبّشت كي محيط قرقنة
هيه ... نعرفو فيك عقل يفكر
نعرفو اللي انتي شالق(ة) باللعبة و فايق بالرواند الكل

يا متاع اللغة الهادئة و التراكم الكمي و اللغة الكونتر بلاكي

كل حد حر في مدونتو ينشر اللي يساعدو و يقول اللي يقابلو و يطلق الاحكام المسبقة و العقلانية و الشخصية و غيرها.
بحيث خونا طارق شديتلو في هاو يحكي على روحو و يفتخر بمقالاتو في الآداب , عندو حق على خاطر مش الناس الكل ينجمو ينشرو فيها حتى بالاكتاف
حاول انتي من غدوة ابعثلهم مقالة من مقالاتك متاع اللغة الهادئة و المتزنة
... و شوف.
اشبيه صاحبك الفاشل متاع باريس المرة لخرة قريب يعمل مهرجان على خاطر نشر مقالة في الحياة و مقالة في القدس العربي
بحيث انتوما جماعة ارض الرمال , شادين في قليّم واحد و قاعدين تخلقو في المشاكل من العدم هكاكة لجلب الانظار
وهو سلوك انا نشبهو بجماعة "تونس قاي" اللي يحبو يقولو هانا لهنا باعتماد التهريج و افتعال المشاكل

لذلك نصيحة للي قاعد يوري في رويحتو و يتقولب و يتشقلب في القوالب اللجاهزة متاع الحوار و النقاش و حرية التعبير (انتي و الافريقي و ولد الحبيب)
برة شوف اعمل حاجة اخرى و خلي العباد رايضة
و سيبو عليكم من الريق البارد متاع اللغة الخشبية و اعملو حاجة تصلح خير من التهريج و اللعب و حاولو بدلو شوية البوزيسيون راهو تبديل السروج فيه راحة على خاطر ياسر عليكم :النهار وعلاش طولو و انتوما تطلعو في سور القرآن و تسبو في ربي و خلق الربي من المدونين و غير المدونين
و شادين صحيح ردوتها خدمة يومية تقولش فما شكون يخلص فيكم

FREE-RACE يقول...

@ clandestino
يسلم فمك
بارك الله فيك
هذا ما نسميه وضع نقاط على الحروف

غير معرف يقول...

@Clandestino ou
زوالي ماعندوش أفكار اما يعرف يصفق ويهرج ويبعث برقيات المساندةويبايع

كيف إنت تكبش وما تسيب يقولوا عليك:
يسلم فمك
بارك الله فيك
وخاصة هاو عندك مدة مكبش في بلد الرمال وظاهر فيك متقلق برشة منها أنا ننصحك أبعثلو واحد من جماعتك يعمل ليه كاميكازوخاصة إنت مختص في جماعة الكلاندستان .المهم ماتنساش تعطي مفتاح للكاميكاز باش يدخل بيه الجنة.اما فيما يخص النشر بمجلة الآداب إذا كان ماهيفا تحب تنشر أول حاجة تعملها يلزمها تحسن علاقاتها مع جماعة "إن حزب الله هم الغالبون"هذا الشرط الأول والشرط الثاني يلزمها تندد نهار وليل بالهجمة الي يتعرضلها نظام الممانعة في سورياوشوية على إيران وشوية تليفونات لحسان بن جدوا ومحمد كريشان...ويلا تكون معروفة وعندها اسم في الساحة كيف الطرابيشي ويلا أركون في الحالة هاذي المجلة هي الي تتوجه ليهم وتكلفهم باش يكتبولها بمقابل لأن ذلك يساعد المجلة على الإنتشار.قول العرفك طارق يوضحلك من أي جماعة هو.الخلاصة والله الحكي مع الخوانجيةالظاهرين والمقنعين مضيعة للوقت وتهرئة للأعصاب

3amrouch يقول...

اكاهوا عاد الي يحكيلهم على شوية دين يولي متطرف و خوانجي....
هاو ولا فيها تصنيف وملل ونحل
ولينا مالا من الشباب اليائسين الضائعين الذين يبحثون عن معنى لحياتهم ولتو مالقيناش درب نسلكوه .
ماهو ياسي الكباشة المشاكس والي حتى انتي مقنع اظهر وبان وعليك الأمان باش نجمو نكافيوك على وقتك الثمين برشة الي راح هدر.
نسيت كلندو قبل مانمشي
يسلم فمك
بارك الله فيك

غير معرف يقول...

صحيتك على المجهود الذي تبذل فيه للدفاع عن المدعو عماد الركيك الذي يستحق ليس السباب فقط بل أكثر من ذلك لما أظهر من نفس مريضة لا هم لها إلا التهجم على الإسلام والمسلمين بأسلوب رخيص و بعيدا عن كل موضوعية و إحترام لمشاعر الغير
هذا كله لم يحرك فيك ساكنا ....لكن لما تعلق الأمر بهذا الركيك أخذتك الحمية و ها أنت تدافعين عنه وإن أنكرت ذلك وتعيبين على طارق و تنسين الركيك....على الأقل طارق وإن تهجم فهو في موقع الدفاع ثم ونظرا لكتابات الركيك يبدو لى أن هذا الأخير بارع في الإنحطاط ومثله كالخنزير الذي لا يطيب له المقام إلا في الأوساخ والأوحال....مع كائنات مثل هذه لا يلام طارق إذا حدثهم بما يفهمون.
الإحترام ليس لمن يسيئ أدبه في كل كتاباته غير مبال وزد عليه أنه غير موضوعي ولا يتحرى النقاش المتزن بل يرمي بفظلاته أمام الناس ثم يطالبنا بأن نحترم فعله القذر....كلا لن أحترم أمثال هؤلاء الرعاع الرخاص حتى يعتذر علنا ويقلع عن إيذاء مشاعر المسلمين...ولو أني أعتقد أن أمثال الركيك هم كالكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث...برا إرررررر وشررررررر قالو نقاش

Tarek طارق يقول...

تعليقي على هذه التدوينة موجود على هذا الرابط، شكرا
http://tareknightlife.blogspot.com/2007/10/blog-post_7806.html

غير معرف يقول...

mahéva , t'es trop classe, franchement,fierté de cette blogsphére,
apprenez monsieurs dames

Clandestino يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Clandestino يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

كلانستينو ..
علاش منفعل و الحال انك ماعندكش لا باع و لا ذراع في النقاش..
انا نشوف اللي مستوى النقاش هاذا بعيد عليك شوي ..بصراحة..و لذا اسمعهم الزّوز بالسكات و بدون انفعال .. وانا متأكّد انك باش تستفيد

brastos يقول...

الاختلاف في الافكار جيد و ايجابي بل صحّي هذا امر طبيعي..
لكن طريقة النقاش و اختيار الالفاظ و النعوت و الإتـّتزان يعكس كذلك المستوى الحقيقي لحامل الفكرة
و هنا..في هذا السياق.. أحيّــيـك ماهيفا