هذه المراسلة ليست خاصة بطارق كحلاوي فقط، بل بكلّ من يأنس في نفسه القدرة على تجاوز أخطائه وعلى التعلم منها و على نقد ذاته قبل السماح لنفسه بنقد الآخرين. و هي موجّهة أيضا لمن يسمحون لأنفسهم بإطلاق السباب و الشتائم ذات المستوى الضحل دون أن يُرْفِقوا هذه الشتائم بفكرة واحدة قابلة للتحليل أو للنقاش. كذلك أوجّه هذا الكلام إلى كل من يتخلّى عن نقد الأفكار و يتوجّه إلى نقد الأشخاص فيصبح نقده غير مبدئي بل مبني على العاطفة، و إلى كل المعلّـقين و المصوّتين على تي آن بلوق الذين يساهمون في تكريس العبوديّة و ذلك بتأليه أو تسييد أو تعظيم كل ما يأتي به طرف يرتؤون فيه عدم إمكانية الخطإ فلا يناقشونه أبدا ويأخذون كلامه على أنه من أفضل ما كتب.
إذا كان لك فكر قادر على النقد الذاتي و النظر في المرآة لمشاهدة عيوب النفس و ليس عيوب الآخر، فالثانية مهمّة سهلة لا تحتاج إلى مجهود كبير خاصة إذا ما تغاضينا على ذكر العيوب و مقارعة الحجج و نزلنا إلى مستوى غير لائق من إلقاء شتائم قذرة، فإني أرجو منك أن تعيد قراءة ما كـُتِب هنا دون تحامل وبدون نظرة مسبقة. تخيّلوا معي لو أن مصدر هذه التدوينة كان غير معروف ولو أننا حذفنا منها الروابط التي تدل على بعض المدونين الذين تم شتمهم، ما هي جملة المعاني التي سنحصل عليها عندها؟
لقد قمت بهذا التمرين و توصلت إلى الآتي
في قراءة إجمالية فهمت قدرة الكاتب على إطلاق نعوت قذرة مقرفة و عبارات غير لائقة بمستوى جامعي. هذه بعض الأمثلة الدالة على مستوى هذه التدوينة
"النصوص الناتنة"
"بالعربي: ما عندهمش و هذاكة هوة"
"مقالات الهشك بشك"
"كي البصاصين إلي ما عندهمش ترمة"
"برة اسرح يا بهيمة"
"يجبد الذبان إلي كيفو"
"النتونية بار إيكسيلانس: "الخرية" و "الخراء"
"طرحة طح..نة و برة"
"أية أسرحو... إررر إررر... قالو نقاش"
كان بإمكاني أن أتغاضى عن هذا السيل من السباب لو أني بالمقابل وجدت فكرة متميزة يدافع عنها الكاتب. لقد فهمت من نفس التدوينة ولع الكاتب بالحديث عن إمكاناته وإنجازاته و تاريخه و شهائده و كل ما يمكن أن يضخم الأنا لديه، و إليكم بعض الجمل من النصّ
"تعديت على الساحات الجامعية وقتلي كانت ساحات و أكثر خصومي يعرفو و إلي مش عارف بالساحات هذية يسئل بش يتنور"
"و الحقيقة أنا عندي برشة ما نعمل و ما يساعدنيش تضييع الوقت"
"خاصة إلي أنا واحد من الناس هذاية اختصاصي و بالتحديد في علاقة بموضوع تاريخ الاسلام إلي قريتو مباشرة مش بالمراسلة و إلا في الانترنت من عند أشهر الاساتذة في الميدان"
"خاصة إلي أنا واحد من الناس هذاية اختصاصي و بالتحديد في علاقة بموضوع تاريخ الاسلام إلي قريتو مباشرة مش بالمراسلة و إلا في الانترنت من عند أشهر الاساتذة في الميدان"
"يحكيلي أنا على "الرجولية"... لا شاف اعتقالات و لا ملاحقات في حياتو"
كما يشير طارق كحلاوي إلى مقاله الذي تم نشره في مجلة آداب فهو يستمد مصداقية مقاله من وجوده في مجلة الآداب و بين مقالين لكاتبين معروفين مثل عزيز العظمة وجورج طرابيشي
كما يشير طارق كحلاوي إلى مقاله الذي تم نشره في مجلة آداب فهو يستمد مصداقية مقاله من وجوده في مجلة الآداب و بين مقالين لكاتبين معروفين مثل عزيز العظمة وجورج طرابيشي
أتوجه إلى طارق كحلاوي ببعض الأسئلة و أرجو أن ينبّهني بإجاباته إلى ما غفل عني
هل تعلم أن من بين المدونين التونسيين أشخاصا قد درسوا بالجامعة التونسية في السبعينات و في الثمانينات و فيهم من اعتـُقِل و فيهم من جُنّـِد و من ضمنهم من أُخِذ جواز سفره و حُرِم من مغادرة البلاد إلى يومنا هذا و ذلك بسبب حمله لفكر مختلف، و مع ذلك فلا أحد منهم يتبجّح بسجلّه النضالي مثلما تفعل أنت؟
إذا كنت من الأشخاص الذين لا يرغبون فعلا في تضييع وقتهم، فلماذا كتبت هذا النص؟
هل ترى أن مستوى النص الذي كتبته أرفع من مستوى مقالات الصحفيين التونسيين الذين توزّعون عليهم الجوائز آخر كل شهر؟
هل بإمكانك أن تعلمنا بما قد دفع بسيتوايان إلى إلغاء أرشيف مدونته؟
ملاحظة أخيرة: كنت أتمنى لو أنّ لأصدقاء طارق الكحلاوي القدرة على القراءة الموضوعية لما يكتبه صديقهم و إن كانوا فعلا أصدقاءه فمن المفترض أن لا يصفـّقوا له فإسداء الخدمات للأصدقاء لا يكون بهذا الشكل
هناك 37 تعليقًا:
كم أنت رائعة ماهيفا
كم كنت أتمنى أن يرد كثيرون بمثل ردّك الهادئ و بلغتك الواضحة
لا آعلم هل يصنّف ما كتبته أنا أيضا في خانة الهحوم الشخصي، أرجوا أن لا يكون ذلك كذلك ، فلا أحب أن يحملني الغضب و لا ان أشارك في لعبة الشتائم بدوري ، لكني أعترف أني فوجئت بمستوى رده و الهجوم الذي نقلت أنت هنا شيئا منه
كنت أقرأ و فعلا لا أصدق ، فأنا لم أهاجمه أبدا ، و رغم أني رأيت مستوى ردوده قبلا على ماني و سيتوايان مثلا لا حصرا ، إلا أنّي لم أتوقع لغة كتلك
و لعل مرورا على تعليقاته و غيره على موضوع ذكرني فيه بالاسم رغم أني لم افعل ، كفيل أن يجعل القارئ يتقيؤ ، فأنا المنتن الآخر و رذه من صنف إررر و أسرح
لن أكرر هنا ما قلته أنت و لن أزيد عليه، فقط شكرا
و عذرا للجميع لو أني و بعصبية كتبت ردا فيه تحربح محاني و شخصي و خال من أية فكرة تستحق النقاش أو يكاد
و و الله أنا فعلا فعلا أشفق عليه
و على كل من جرجره معه في مستواه
:)))))
و الله يا جماعة الله غالب.ما نحملش العوج. انا سي طارق الكحلاوي لا صاحبي و لا عندي بيه لي صلة شخصية أو مباشرة.و بالنسبة ليا نعتبرو تونسي زميل في التدوين كيفو كيفكم. لا نعرف لا عماد حبيب شخصيا (الي سبق وتناقشت معاه بكل احترام) و لا نعرفك انت ماهيفا. قولولي تراه اش حرق شعيرك امالا ؟
الي حرق شعيري يا سادة هو المقال الي كتبو سي عماد بعنوان "الخصيان لا يدخلون الجنة" و الي هو عبارة على شتم مباشر و مجاني لطارق الكحلاوي و مهاجمة شخصية و بدنية مثل التعليق على رقة صوته في مدوناته الصوتية...و
و كانك يا ماهيفا حقا ما فهمتش معنى تدوينتو الاخيرة الي -حسب رأي-عنوانها ظاهر أنه اجابة لما قاله عماد حبيب. فأنا أقول لك , يا سيدي, برى أقرى تدوينة عماد و من بعد أحكم
أما بالنسبة لعماد حبيب ...فأقول له ..يا أخي احفظ ماء وجهك. و لا تكذب علنا فأنت تقول ....
"فلا أحب أن يحملني الغضب و لا ان أشارك في لعبة الشتائم بدوري ، لكني أعترف أني فوجئت بمستوى رده و الهجوم الذي نقلت أنت هنا شيئا منه"
بينما تدوينتك التي اجاب عليها الكحلاوي هي عبارة عن شتائم و سب
أنا أطلب منكم كلكم و من كل المدونين بالهدوء و طي صفحة التشتيم و التهجمات الشخصية.
فلنبني صرحا خضاريا يا أصدقائي يشرف مستوى هذه البلاد الطيبة...فأننا ولو اختلفنا متفقون على حب هذا الوطن
و شكرا
جرت العادة في البلوقوسفير انه كل ما ينشر مقال في مدونة ينقد في مدونة اخرى الا ويركحو سبان في بعضهم. الحقيقة هذه اول مرة نرى اجابة بهذا المستوى. برافو عليك ماهيفا
Je suis du même avis que Kibitz, sauf que j'aurais tout de même aimé que de tels talents, entre autres celui de maheva, de imed et de tarek, ne soient pas gaspillées sur de tels sujets :)
@gouverneur
يبدوا أنك لم تتابع الموضوع من أوله ، أقصد من بدأ بالشتيمة و التلميحات ، و أن موضوعي كان ردا على من قال لي ما عادش تجي تنتنلي مدونتي و ما معناه أني لست رجلا
ـ ربما لآني أدافع عن حق المثليين جنسيا في الحياه، و الله كنت أريد قتلهم قبل الآن حين كنت متديّنا ، لكني غيرت رأيي ، لم أغير ميولاتي الجنسية و لا أراها موضوعا للنقاش العام، لا زلت لا أطيقهم لكني مع حقهم في الحياة و ضد قتلهم ، أدافع عنهم لأنهمالحلقة الأضعف ، لكن في كل مرة أكتب عن الحجاب أو المثليين أهاجم بمثل هذه التهم و هو يعلم أنه لو كان أمامي و قالها لانتهى الأمر ربما بحريمة قتل -
مذا تفعل أنت لو أحدهم قال لك تلك الكلمة ؟
و مع ذلك ها أنا أعتذر عن كل هجوم قد يكون مجانيا و شخصيا فيه و لكني متمسك بمهاجمة الاسلوب و الأفكار
و أمّا حقي عن تلمحيات حقيرة من نوع الرجولية و ما تابعها فسأحتفظ به لنفسي ، لست معقدا و لكن صمتي كان سيفسر تفسيرا خاطئا
المهم
أنا معك و مع منتصر الذي أشكره فعلا بالمناسبة
نحتاج جهدنا لمعارك حقيقية رغم اختلافنا ، و لكل دور و مساهمة ، حتى لو كان محرد متوسط من القسم الرابع مثلي ، من يدري ، قد يوجد في النهر
مع أني عاشق للبحر
عذرا ماهيفا على الإطالة و التكعرير ـ رأيت أنه يحب التوضيح ـ كثيرين عل ما يبدوا ظنوني أنا من بدأت
لا نعرف لا عماد حبيب شخصيا (الي سبق وتناقشت معاه بكل احترام
فعلا التعليق الذي قمت به في مدونةزميلك طارق يقم الدليل القاطع أنك إنسان محترم جدا وهذا نص التعليق
:لعمري. يا طارق. اني لأرى خصيتان كبيرتان ...التسقتا بعجيزة أحدهم وهو يصيح ويقول "تبا لك ..انك لمن المخصيين" والمقصود هنا ...انا أريد
أكثر فأدخلهما
ويظهر أن الذي أحرق شعيرك هو التخلف والقذارة فهبيت تناصر من يقاسمك البذاءة والألفاظ الحقيرة التي تعطي فكرة واضحة عن مستواك; الذهني والحضاري ومستوى زميلك الباحث في السيراميك.
يقول سئ الذكر عماد الكريه في آخر تدويناته:
"لمذا يتميّز المتديّنون المسلمون بالنتاقض و الحمق و قلّة الأدب ؟
لأنّ الخصال الثلاث من صميم دينهم و تربيتهم."
.
.
.
في معرض ردي على هالسافل أؤكد أولا أني لا أدعي التدين و لا أتكلم بأسم أحد:
توا كيفاش باش أنجمو تناقشو مع واطي كيما هذا؟؟؟
تي هاك من أولها سديت كل باب للنقاش...
كان باش نتناقش مع واطي كيفك , باش نستعمل ضرورة نفس سلاحك... ألا وهو القذف
لان كلامك تتنتفي عنه صفة التحليل أو التفكير...بل هو مجرد سباب علني متشنج يحمل حساسية من الثقافة الأسلامية بغثها و سمينها
هالرذيل بدأ بالسب و الشتيمة و وضع مليار مسلم في قفة واحدة
عماد الكريه تجاوز أبسط مبادئ حرية التعبير بأهانة الآخر و أعتماد أسلوب القذف المجاني
طبعا, أنا أدافع على وجود أمثال عماد الكريه في الساحة و أدافع عن حقه في التعبير و الشتيمة و السب و أتهام الأسلام بالباطل و الأستهزاء من مقدسات المسلمين
أيماني بالحرية يجعلني سعيدا بوجود أمثالك...فبالأضداد تُـــعرف الأشياء...إن لم تتح الفرصة للمستويات الضحلة من أمثال هذا الواطي فسيعلو نحيبهم و سيظهرون بمظهر المقموع...
تبا لهذا الرهط الذي شوه دفئ ليالي رمضان بكتابات دنيئة من أسفل ما يكون
@gouverneur de Normalland
التعليق السابق يخصك مع هذه الإضافة يظهر أن مفهومك حول الهدوءالذي تدعو له بقية المدونين الالتزام مفهوم خاص جدا فزيادة عن ترجمة هذا المفهوم في التعليق الذى ذكرته فقد كتبت في مدونة الباحث في السيراميك ما يلي
ساعات يا فريرايس يلزم الواحد يجاوب عالركاكة بسلفاق
هذا الهدوء ولا بلاش
@ عماد حبيب
شكرا يا عماد لضمك صوتك لصوتي فلنجتاز هذه الاختلافات الناتجة عن مرور التدوينات من نقاش فعّال لخلافات شخصية
@citoyen
:)
لن أجيب شتائمك بالشتيمة .انني اشير فقط, يا سيدي المحترم, أنك أشرت ل "ويل للمصلين" و لم تشر الى كامل تعليقي
كان تعليقي ضد هذه النوعية من الرداءة و قلت ان من السهل السقوط فيها .أرجو أن تقرأ كل التعليق و أن نشرت ..تنشر التعليق كامل للأمانة.و شكرا
مراسلكم "القذر المتخلف"حاكم نورمالاند
كفاك تملقا و نفاقا يا عماد
كل تدويناتك سباب و شتيمة...ثم تتمترس وراء حرية التعبير و الفكر الحر...
كان جات تدويناتك فيها نقد للأسلام بشكل موضوعي...راهو برشا جاوبوك بدون تشنج او عصبية...لكن تدويناتك المنقلة لكلها قذف مجاني
لذا
برا أسرح... و زيدها : شر...
قالو نقاش :)))
@citoyen
يرحم فمك في كلمة "سلفاق"..أولا يا سيد أنت لا تدعو للأحترام. بما أنني بسطت لك يدي مصافحا فأخذت بالشتم و التخبط كالمصروع
ثانيا كان ردي ليس تعاطفا مع الكحلاوي لكن اجابتا على تلك التهم الشخصية الدنيئة الموجهة لمدون زميل (أرجع لتدوينة عماد حبيب حول المخصيون الذين لا يدخلون الجنة)..و أما و قد قال عماد أن الشتم كان متبادلا منذ مدة, اقترحت طي الصفحة (قلت طي و ما قلتش فسخ و الا تقطيع الصفحة)..فهمت ؟
لست ادعي أنني ملاك يمشي فوق الارض يا مواطن...و بمقدوري شتمك كما شتمتني
تصورت فقط أنك أذكى من التحدث كالصبية شاكيا باكيا "هو سيدي...هو ضرب اللول ...هوووووو"و
أرجو منك مرة أخرى أنك تفيقلي و تطوي هذه الصفحة ذات الطابع الصبياني...و ليبدى النقاش الفعلي
تابعت المعركة الحامية من خلال قراءتي لمدونة طارق الكحلاوي و رد عماد حبيب، و لم أتفطن أو أهتدي لسبب هذه المعركة الكلامية ذات المستوى الذي لا نعت له غير دون الدون. ثم جاء مقال مهيفا الذي كان له من الشجاعة و الجرأة ما دعاني للتعاطف و الموافقة على محتواه دون أي احتراز. و لم يكن بوسعي التعليق نظرا لغياب الطرف الرئيسي في الجدل صديقنا طارق الكحلاوي، إذ اطلعت على رأيي الصديق عماد حبيب و سيتوايان الذان كانا محل الهجوم الصادر عن طارق الكحلاوي و من أخذ عنه المشعل في التعليقات أعني فري راس و حاكم نورمالاند. و رحت باحثا عن منطلق الخصومة فإذا بها في جزأين خصومة قديمة بين طارق و سيتوايان تعود لأشهر خلت، و خصومة قريبة تعود لتعليق قام به عماد حبيب حول مقال لطارق عن الترابي- معذرة على عدم إدراج الروابط فهذه تقنيات تتجاوزني- لست أدري ما انتاب طارق من العنف على تعليق لم أجد فيه سوى جدلا يعرف صاحبه لمن هو موجه: لخصمين سياسيين أو فكريين، طبعا ليس فيه إطراء و هو أقرب ل"شريان الشبوك" الفكري. و هذا هو التعليق:
الله ينور عليكم الزوز ماحلاكم كيف تتبناو الخط التجديدي
هيا جاب ربي حسن الترابي ما طلعش هو زاده كاتب متوسط يا طارق ;)
أما ثمة حاجة حبيت نضيفها و لو أني تعبت نكتب فيها :
الترابي موش أول واحد فتح الطريق هذا ما ننساوش فرج فوده الله يرحمه و إلا جمال البناء و صبحي منصور و القرآنيين بصفة عامة، أو حتى المعتزلة الجدد
أما بربي ملاحظة ليكم الزوز، :
أنتما هكذا تساندان قراءة أو تفسيرا ينكر جزءا مهما من السنة
و هي تهمة أنا أدعيها و أفخر بها :))
تحياتي
و من هنا أخذ الجدل منحى سوقي بالحرف و الكلمة و المعني، و للأمانة لم يكن رد عماد حبيب على إجابة طارق في نفس السجل و مع هذا كان طارق مصعدا أكثر فأكثر.
و حسب رأي و مهما كان احترامي للمتنازعين فإن كل ما جاء في مدونة عماد هو من باب الرد المشروع على تهجم صارخ من قبل طارق لا غبار عليه. لومي على من لم يكن له في هذه الواقعة لا ناقة و لا جمل في التشيع بشكل غير متروي و لربما في موضوع آخر كان من الأجدر أن لا ينساق لنفس السجل من تبادل النعوت و الشتائم إلا إذا أقررنا بمبدأ : "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" لأن المعركة في الأخير معركة سياسية أكثر منها فكرية لذا وجب الإفصاح عن ما وراء الشتم و السباب للدخول في جوهر الموضوع و أعتقد هذا ما أرادت ماهيفا مشكورة الوصول إليه بالكشف عن عدم تكافؤ النقاش بين المعنيين بالأمر قبل كل أحد و لن يكون للتعليقات المجاملة و الأصوات الممنوحة أي ثقل في الميزان. و عفوا صديقي حاكم عادي ستان إرجاع المياه لمجاريها لن يتم إلا بإرجاع النقاش لنصابه و لمحله، وبعد أن يعتذر من يشعر إنه أخطأ في حق أحد، و ليس في هذا حط من قيمته بل بالعكس. و لو فرضنا جدلا أنه سنجد أنفسنا خصوما البعض للآخر فلنكن خصوما في درجة من الاحترام لا لشيء إنما احتراما لأنفسنا.
انا مندهش ومستاء من المستوى الذي نزل اليه النقاش في التدوين عند من كنت انظر لهم بكثير من الاحترام بل وكنت بصدد التحضير لبوست عن تصنيف المدونات التونسية وكنت ساصنف طارق وعماد وماهيفا وماني من المدونين الاكاديميين الذين نفاخر بهم ولكن يبدو اني ساراجع موقفي بعد ان تحول الحوارالى " نطيح اكباش" كما لو كنا في الجامعة التونسية في الثمانينات او لعل البعض مازال مبرمجعلى تلك المرحلة التي نعتقد علمتنا الاختلاف وان حالة النضج الفكري التي نكتسبها بالممارسة المهنية والعملية تحصننا ضد كل اشكال الاقصاء الرعناء التي اعتقد انها خاصية المراهقة السياسية التي عرفناها ونحن طلبة .الا اذا نمونا الفكري كنمونا النفسي مشوها لانه ولد مشوها لذلك قد نظل فترة اطول في حال دون الرشد او في احسن الاحوال نعيش مراهقة متاخرة.
mahéva , tu perd ton temps
tu t'adresse a sidi arbi
zayed rahouuu
cause perdue
الرجاء الاطلاع على تعليقي على هذه التدوينة على الرابط التالي
http://tareknightlife.blogspot.com/2007/10/blog-post_07.html
"كي البصاصين إلي ما عندهمش ترمة"
lol ...ظاهر عليه بصاص كبير سى طارق
@abunadhem
انا مندهش ومستاء من المستوى الذي
نزل اليه النقاش
إذا كان هذا موقفك الفعلي لما لم تحرك ساكنا منذ كتب باحث السراميك ذلك الرد القذر عن مدون تقول أنك تفخر به.علما بان هذا منذ تاريخ3/10
وكنت من المصوتين عن هذا المقال ثم أنك لم تحرك ساكنا حين أثث الباحث في السراميك مقاله الأخير بجميع أنواع القاذورات مستعينا بتعاليق بعض الجهلة والمنحطين أخلاقيا من أمثال حاكم الجهل والقذارة.فقد كنت من السباقين للتصويت عن هذا المقال الي تقول عنه الآن ، مستوى النقاش منحط .قد يكون عذرك الوحيد أنك تصوت كل ما مر أمامك اسم الباحث من تونس.فبعد الانخراط في نطاح الكباش ليس من الضرورة التشهير به. اعتقد أن خاصية المراهقة السياسية التي عرفتهاأنت والباحث شعارها أوالي من ولاك وأعادي من عداك.وإن كنت منزعجا من هن هذه الحقبة فالباحث يستمد منها كل شرعيته وحولها إلى فردة حذاء بورقيبة التي استظهر بها الصياح له .فالباحث ينطبق عليه قولك :اذان نموه الفكري كنموه النفسي مشوها لانه ولد مشوها لذلك قد يظل فترة اطول في حال دون الرشد او في احسن الاحوال يعيش مراهقة متاخرة
اولا لست مضطرا للتعليق على كل بوست ثانيا لم اكن اعلم من المقصود ثالثا لاتربطني اية علاقة بطارق ولا اعرفه حتى اجامله رابعا لم افهم ان السجال الفكري قد تحول الى سب اخلاقي الا في التدوينات امس خامسا انا اعتقد ان السب الاخلاقي لا يليق باكاديميين وانا احترم كتابات عماد كما كتابات طارق واوضب على قراءة مدوناتهما وان لااعلق في كثير من الاحيان .سادسا اعثقد ان الصراع الايديولوجي ظل حبيس اسوار الجامعة وعلينا الان توحيد جهودنا ومناقشاتنا لصراع ما هو اشد .والتخلي ولو لبعض الوقت عن النقاش في الامور العقدية وحول من له الاحقية في ادارة امونا القادمة اليسار ام القوميين ام اليمين الديني ؟؟؟؟؟الذي للاسف هو الوحيد المستفاد دائما هو والسلطة من هذه النقاشات خاصة تنزل لمثل هذا المستوى
واخيرا يا cityoen
لو تتبعت كتاباتي انا اقرب لعماد من طارق
عماد
أتصور أنني فهمت وجهة نظرك بقي أن تقنع من يستمعون إلى رأي واحد. أشكرك على اعتذارك عن ردك الذي احتوى على تجريح مجاني و شخصي
@gouverneur de normalland
لمست من تعاليقك رغبة في البناء و هو ما أشكرك عليه. إلا أن لي ملاحظة و هي أنّي عندما قرأت تعليقك الذي حذفته من مدونة طارق الكحلاوي لم أفهم منه أنك ضد الرداءة، و إذا كنت ضد الرداءة بشكل مبدئي فحري بك أن تكون كذلك ضدّ أي شكل رديء بقطع النظر عن مصدره
@kibitz
أشكرك على هذه الملاحظة و لكن أدعوك إلى إلقاء نظرة على ما كتب بعد مرورك
@m0ntassar
Merci pour ta remarque. Je suis du même avis, mais je pense également que la critique et l'autocritique sont nécessaires pour avancer.
@citoyen
أعتقد أن حاكم نورمالاند كان في المستوى و قد بين لك حسن نيته فماذا أنت فاعل؟
@freerace
يبدو أن كلامك موجه لعماد حبيب رأسا و ليس لي أنا. لماذا لا تقول له هذا على مدونته الشخصية أو على مدونتك أنت؟
@azwaw
أظن أننا توصلنا تقريبا إلى نفس النتائج إلا أن الإشكال يتمثل فيما يسمى بنقد الأشخاص لا الأفكار. ما كتبته أنا اعتبره الأغلبية عاديا و مقبولا و ذلك لأن مصدره ماهيفا و نحن نقول في أمثالنا الشيء من مأتاه لا يستغرب بينما عندما تقول أنت أزواو ذلك تصبح هناك مشكلة فأنت صديق الجميع، كيف يعقل أن تقول عن فلان أنه أخطأ و عن آخر أنه لم طئ بنفس الشكل؟
أبو ناظم
أولا شكرا على تقديرك لهذه المدونة
ثانيا نطيح الأكباش هذا نعاني منه يوميا على أرض الواقع و ليست الجامعة في الثمانينات بمختلفة عن المجتمع الذي نعيش فيه و هذا هو حال عالم التدوين
ثالثا لقد استغربت جدا حين وجدت أنك قد قمت بالتصويت لنص طارق الكحلاوي موضوع حديثنا هذا و لم يقنعني ردك على سيتوايان
@Hmayed
Merci pour ton encouragement. :-)
@citoyen
كلامك فيه برشة منطق أما بالشوية على القراء متاعي يا خويا
طارق الكحلاوي
هاني على خاطرك اتربطت عشية كاملة قدام الأورديناتير
يبدو اننا امام "العركة" التقليدية بين اليسار و القوميين ولا حاجة كيما هكة؛ بون انا توة كي باش نقول موش لازم نكبرو حكاية السبان او الكلام الزايد باش ايقولولي ياسر جماعة كيفاش او انت حربت الدنيا قبل على السبان او الكلام الزايد؛ انا انقول اللي الامر مختلف هوني؛ لاني نعرف او متأكد اللي الخلافات الفكرية تنجم توّصل للسب او الكلام الزايد؛ او هذا نشوفو عادي على عكس برشة ناس حسب راي يحلموا او عايشين في الجنة يحبوا النقاش ديما ما يتجاوزش اطارو "الاخلاقي"؛ لكن الفرق بين السب لول او السب هذا هو انو الثاني وقتي و يكون حافز باش الواحد يكتب اكثر و يحاجج اكثر؛ لذلك انا ما نلومش لا طارق او لا عماد و هذا موش معناها اني نشجع في هل النوع متاع النقاش؛ لكن "عادي" ؛ او موش على خاطرو نقاش كتابي لازم يحترم الاطار المعروف في الحجاج الكتابي على عكس الشفاهي العفوي؛ لانو التدوين كيما قال طارق عفوي او موش لازم يلتزم يقوانين الكتابة الاكادمية؛ انا اكثر حاجة اتفددني هي التعاليق نص نص او اللي تدعي الحياد او هو نيتو مقعمزة؛ يا خويا بالله يزونا من رويق يا جماعة صلوا على النبي او راهو ما يجيش هكة؛ كأنو نحزو في عركة متاع ولاد صغار؛ عندك حاجة باش تقولها في الموضوع تفضل؛ ما عندكش موش لازم
@citoyen
مانيش باش اناقشك في افكارك في الموضوع؛ اما بالله يزي من حكاية فن السيراميك هذي؛ انت راك ماكش تحقر في طارق او انما تحقر في علم كامل قايم الذات او هو علم التاريخ و الاركيولوجيا؛ الحديث هذا كلام تقولش عليه متاع شايب ولا عزوزة ايجها ولدها يقولها راني نقرا على البني او الفخار او السيراميك كيما تقول انت
يبدو اننا امام "العركة" التقليدية بين الجهل والمعرفةومن نظريات الجهل الحديث هذا القول:
موش على خاطرو نقاش كتابي لازم يحترم الاطار المعروف في الحجاج الكتابي على عكس الشفاهي العفوي؛ لانو التدوين كيما قال طارق عفوي او موش لازم يلتزم يقوانين الكتابة الاكادمية
@citoyen :
زايد ...فاقد الشيء لا يعطيه...يا ولدي تريّث و انت هاجم على خلق ربي الكل
انت قاعد تبرهن للناس الكل الي ماعندك ما تقول كان الشتم و شن الهجومات
@Maheva
في البداية شكرا لتفهمك و تشجيعك
أما في خصوص تعليقي كنت أفضّل أن نغلق هذا الباب نهائيا لكن تعليقكي يحتّم مني الرد.
و أعتذر عن رداءة الكلمات لرداءة المستوى جمليا انذاك ( ولذلك كنت أفضل أن لا نعود لهذا الباب)
أنا يا سيدتي -في هاك التعليق- حبيت نرجّع مسطلحات عماد ضده فهو من تحدث عن "المخصيين"و ربط الرجولة بأعضاء الرجل"ه
وهنا كان تعليقي بمعنى "يا سيد الذي تحكم على الرجولة بمنطلق جسماني وقح ...حذاري أن يعود وصفك عليك"ه
وقد فهم بطريقة أخرى -وقد قلت أنني من المحتمل أنني لم أحسن الصياغة- وفسّخت ذلك التعليق لبرهنة حسن نيّتي
...أما سيتويان فهو يشتم و يلاحق كل من مرّ أمامه بقطع النضر عن خطونا كلنا خطوة تجاه الحوار أم لا
@Maheva
تقولين في ردك لابي ناظم
"ثالثا لقد استغربت جدا حين وجدت أنك قد قمت بالتصويت لنص طارق الكحلاوي موضوع حديثنا"
يضهرلي هو حر في تسويطه أو عدم تسويطه لأين كان. فأتخاذ الاسلوب الديمقراطي الحواري لا يتماشى مع هذه الجملة المذكورة
و شكرا
@citoyen
ردودك المتشنجة احسن دليل على صحة كلامي؛ و لو اني ارى انك لا تطيق من يخالفك في الراي لذا انت كثير التشنج و مرتبك في ردودك؛ و لكن لا عليك ياصديقي انت في الطريق الصحيح و ستتعلم بالوقت و التجربة كيف تسيطر على نفسك و كيف تكون ردودك اكثر هدوءا و تناسقا؛ المسالة مسالة وقت؛ حاول لا تيأس
:D
بالطبع حين أذهب إلى أبعد مدى لكشف نفاق أحد.وتقديم الأدلة الملموسة من خطابه سرعان ما يختفي وراء "أنت متشنج و سيطر على أعصابك" انا أقبل بتشنجك وكل ما تريد لكن قدم فكرة واحدة متناسقة يمكن لشخص ان يحاججك بها فمن جهة تقول في تعليقك السابق ما يلي" الخلافات الفكرية تنجم توّصل للسب او الكلام الزايد؛ او هذا نشوفو عادي "السبان عادي عندك وما حركلك حتى ساكن ووجدت له فتوى"نتيجة خلافات فكرية".أما أن أختلف معك في مقاربة وضعية معينة بمعطياتها حيث أنك تصنف ما حدث ب"عركة بين اليساروالقومين"وكأن ذلك يعفيك من أي فهم وهو ما أسميه عدم القدرة عن إدراك كنه الموضوع وأعبر عنه بالجهل.وحين أقول أنك جاهل لما لاتقبل ذلك تحت بند "السبان عادي" وذلك في إطار العركة التي تتحدث عنها ؟وهذا ما أطلق عنه عدم التناسق.إنما يفسر سلوكك هذا هو الولاء الإديولوجي دون اي اعتبار للمسائل من الزاوية المعرفية.فالإختلاف الفكري بيني وبينك تمظهر في اختلافنا في مقاربة وضعية محددة :ما تعتتبره أنت "عركةبين القومين واليسار "اعتبرته أنا معركة بين الجهل والمعرفة.وبما أنه ليس لديك فكر واضح المعالم لتدفع النقاش إلى الامام اغتلت الحوار بيني وبينك ب"هذا تشنج وستتعلم..إلخ".يعني أنك تخرج مهرولا من حلبة النقاش المعرفي بدعوى عدم سيطرة الطرف المقابل عن أعصابه .بالرغم أنك أفتيت بعدم ضرورته قبل يوم واحد..
@citoyen
وراس خويا بديت تعجبني...كي نفد و نقلق و نحب نشيخ بالضحك نقرى تعليق من تعليقاتك...يعطيك الصحة ..تقتل بالضحك
غير خسارة الضحك عليك مش معاك
اش قولك يا ادم بالله ما يضحككش انت ؟
أضحك وشيخ وربي يعاونك معي أو عليّ.المهم ما تنزلش المستويات ياسر ضحلة كيف المرة الفائته.على الاقل إنقول أن التعليقات متاعي تصلح الحاجة ، أنّو نورمالند يضحك عليها.يلزمك برشه وقت وبرشة مطالعات وتنوع قراءاتك وتعددمصادر الإطلاع متاعك وتنمي معرفتك في عديد المواضيع والقظايا.وانا أظمن لك أنك تو تولي ديما وإنت تضحك وتقهقه أما المرة هذي على الجمل الفضفاضة والغوغائية
@citoyen
أخي العزيز؛ الا تعتقد انه من غير اللائق ان تنصح الآخرين بمزيد المطالعة و القراءة و انت تقوم بأخطاء رسم لا يقوم بها تلميذ في الابتدائي؛ عجبتني ياسر فازة الموا ظظظظظظيع و القظظظظايا؛ يظهرلي ماهيشي فوت دو فراب كي تتعاود مرتين؛ يا ولا حالة
:))))))))))))))))
انصح نفسك حاول ان تطالع اكثر حتى تتعلم اسس الكتابة؛ فانا للاسف لا استطيع ان اقتنع بشخص يدعي المعرفة و هو يعجز عن كتابة 3 اسطر دون اخطاء؛ لكن كما اخبرتك حاول لا تيأس
:D
منذ اطلاعي عن كتاباتك كنت متؤكدا أن كل معرفتك وكل ما بإمكانك معرفته يتمحور حول كيفية رسم الهمزة والفرق بين ظ وض.وبالنسبة لك وأمثالك من ا تعتقد أن المطالعة لأجل معرفة رسم الهمزة ومتل هذه الأشياء.هذا أمر طبيعي لشخص لايمكن له أن يقدم فكرة واحدة في صلب الموضوع.فيصبح اهتمامه مصير الحروف.على كل أنا أرشحك لشغل منصب هام : هو مراجعة كتاباتي قبل ظهورها للعلن.
@citoyen
هاهاها...وحدك الحاصيلوا.علاش نتعلواو نقراو عاد أحنا كي ولى بناء اللغة مش مهم ؟
بالله أحكيلي ...فضفضلي ميسالش ؟ عندك مشاكل ؟ ...الدخان و القهاوي عاملين فيك ؟ ياخويا لوّح عليك ...ما تنفعك كان صحتك ...رانا ما نحبوش نخسرو "كنيّز" كيفك و زيد ستانسنا بتعلقاتك المضحكة
و كيما يقلك خونا ادم "حاول لا تيؤس" ...وهنا الهمزة على الواو لأنوا كيف ما قلت مش مهم البناء ...هاهاهاها
إرسال تعليق