استجابة لدعوة طارق الكحلاوي أدعو جميع من يهمّهم نقاش موضوع العلمانية إلى قراءة المقال الذي نشره طارق الكحلاوي في مجلة آداب اللبنانية تحت عنوان السرديات الشمولية لعلاقة الدين بالدولة و تاريخانيّتها
أرجو من الجميع أن يلتزموا بتحليل و نقد الأفكار لا الأشخاص، بتقديم استنتاجات مبنية على معطيات موضوعية و بعدم التشنج و التحامل
:مع العلم أن بإمكانكم أن تبدوا ملاحظات على النقاط التالية
كيف يبدو لكم موقف الكاتب من العلمانية؟
ما علاقة النظرة التأريخية للعلاقة القائمة بين الدين و السياسة في الدول الإسلامية و بعض الدول الغربية، و هي موضوع المقال، بالخلاصة التي توصّل إليها صاحب المقال؟
هل تتـّفقون مع نظرة طارق الكحلاوي إلى موضوع العلمانية في العالم العربي أم لا؟
:مع العلم أن بإمكانكم أن تبدوا ملاحظات على النقاط التالية
كيف يبدو لكم موقف الكاتب من العلمانية؟
ما علاقة النظرة التأريخية للعلاقة القائمة بين الدين و السياسة في الدول الإسلامية و بعض الدول الغربية، و هي موضوع المقال، بالخلاصة التي توصّل إليها صاحب المقال؟
هل تتـّفقون مع نظرة طارق الكحلاوي إلى موضوع العلمانية في العالم العربي أم لا؟
حسب رأيكم، ماذا يقصد الكاتب بالنظرة الشمولية و هي عبارة تكرّرت مرّات عديدة في المقال، و هل ترون أن مصطلح "شمولية" قد يعني شيئا آخر لا علاقة له بما طرحه الكاتب؟
هناك 8 تعليقات:
شكرا يا ماهيفا على كل خطواتك -التي تحسب لك- نحو منهاج الحوار.ه
أعتبر أسألتك هامة ما عدى السؤال الأخير الذي أعتبره تبليغ معلومة و ليس بسؤال جاد و محايد.ه
شكرا مجددا على كل مساعيك
أقدر لك "ماهيفا" هذه المبادرة و التي تؤكد رغبتك في نقاش جدي حول مسألة العلمانية... طبعا أنتظر أنك ستبادرين بدورك الى التعليق على الأسئلة التي أثرتيها.. حيث تعكس مسائل بعينها من الواضح أنها جلبت انتباهك أثناء اطلاعك على المقال
إلى حاكم نورمال لاند
أود أن أجيبك قبل كل شيء على ملاحظة قمت بها في تعليق سابق عن استغرابي من تصويت أبي ناظم
طبعا هو حر في تصويته و هذا أساس الديمقراطية و لكني عبرت عن استغرابي فقط لأنه ذكر أنه ينبذ أسلوب الشتائم و تساؤلي ليس فيه أي حد من حرية أبي ناظم
بالنسبة إلى هذه التدوينة فإني جادة في كل سؤال طرحته و قد ركزت كثيرا قبل كتابة أي حرف و قد سبق أن قلت أنه من غير الإمكان أن نكون محايدين ولكن عدم الحياد لا يعني عدم الموضوعية و لا عدم الجدية
إلى طارق كحلاوي
سأقدم رأيي في الموضوع بعد أن أعطي هذه التدوينة حظها من الوقت. بالطبع لم أكن قادرة على طرح نقاط معينة لو لم تكن لدي رؤية واضحة خاصة بهذه المسائل
سيتوايان يستجيب للحوار الناضج لكن الغير هادئ. راجع المقال المنشورفي المدونة
مبادرة طيبة يا ماهيفا
تحية إلى كل من قام بقراءة أو بكتابة أو بالتعليق على موضوع العلمانية في العالم العربي سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر
تحية خاصة إلى عماد حبيب و سيتوايان و علماني و إلى المعلقين و خاصة بشير
أرجو أن تجدوا بعض الإجابات على بعض التساؤلات المطروحة على التدوينة التالية
POST SCRIPTUM
D'abord, je tiens à exprimer mon désaccord par rapport à la façon dont le débat est posé. Si l'invective et l'attaque personnelle de l'auteur de cet article est inutile, l'analyse de son attitude épistémologique et de sa position de connaissance est plus que nécessaire pour comprendre ses vues sur la laïcité. En effet, vivant aux états-unis, très loin de la menace islamiste, il peut être certain que ni sa vie, ni sa carrière ne seront menacés un jour par ce fléau. Sa rédaction en arabe, attachée à dresser une cartographie des forces en présence, et surtout à mélanger les cartes (l'islamisme et le laïcisme sont équivalents selon lui), ne peut être que le fait de quelqu'un qui est loin des urgences, qui est à l'aise, parce que d'autres, Américains, ont constitué pour lui un havre de sécurité où il pourrait s'adonner à ses exercices de style.
2) J'exprime aussi ma consternation à voir de grands esprits faire grand cas d'une rédaction passée dans une obscure revue orientale, uniquement parce que son auteur les a effrayé par l'étalage de ses diplômes sur son site. Un auteur qu'on a traité jusque là non pas comme un raisonneur parmi d'autres, mais comme un dipômé, c'est à dire un homme dont le savoir est garanti par une Institution, à peu près omme un article d'électroménager garanti par son fabriquant. La peur du diplôme, la révérence des titres scolaires, la frayeur provoquée par l'université américaine qui a certifié tout cela sont autant de reculs dans la pensée et le raisonnement sur ce post. Autant d'obstacles intellectuels dans une société qui n'a pas fait son Mai 68. On a même lu ici des commentaires dignes d'un larbinisme intellectuel de colonisé, en extase devant le sacro-saint PhD made in USA.
C'est cet effet de diplôme et de terreur intellectuelle, devant un papier ampoulé (que j'ai lu en entier) aux idées banales, farfelues et nocives, que je dénonce.
Pour le reste de mes commentaires, ils sont sur le site de l'auteur (s'il ne décide pas entre temps des les effacer ;-)
http://tareknightlife.blogspot.com/2008/02/blog-post_26.html
Naravas
إرسال تعليق