الأربعاء، 1 يوليو 2009

لا تطالب بحرية التعبير

في عيد حرّيّة التعبير لا تكتف بالمطالبة بحرّيّة التعبير. عبّر بحرّيّة.
لا تشمئزّ من ممارسات عمّار 404 فهو عبد المأمور وفي مجتمعنا المتخلّف نعاني من عقدة أبديّة اسمها العبوديّة يمارس ضمنها العبد أعلى طقوس الاستعباد التي يسمح بها مركزه.
عمّار المتخلّف لا يعدو أن يكون جنينا من رحم هذا الوطن. هو ممثـّل واقعيّ للتخلّف الذي نعاينه ونعانيه يوميا. نحن الأولى بأن نحاسب عن سكوتنا وعن عدم استغلالنا للحيّز المتاح للتعبير.
في يوم حرّيّة التعبير دوّن بحرية ولا تطالب بالحرية. الحرية تفتكّ ولا تمنح.
قل مثلا إنك سئمت العيش في بلد لا يعترف بحقوق المواطنة. قل مثلا إنك تصبو إلى العيش في بلد ديمقراطي. قل مثلا إن الفساد الإداري الذي وصلنا إليه ليست له علاقة بالقانون والمؤسسات. أو قل مثلا إن عبارة المجتمع المدني التي نتشدّق بها ليس لنا منها إلا الاسم أما المحتوى فنحن أبعد ما نكون عليه.

عندما أعبّر بحرّية أقول إنّ بلدي يعاني من شرذمة من اللصوص الجهلة الذين يسلبون هذا الوطن ويعاني من المرتشين والمفسدين وبائعي الضمير.
عندما أعبّر بحرّية أقول إنّني أشمئزّ من القضاة الذين يتجوّلون بسيّاراتهم دون دفع ضريبة الجولان، ومن متفقّدي التعليم الابتدائي والثانوي الذين يحابون بعض المعلّمين والأساتذة، ومن أطبّاء الصّحّة العموميّة الذين لا يقومون بواجبهم على أكمل وجه تجاه ضعاف الحال.

عندما أعبّر بحرّية أقول أنّني أتمنّى أن تقوم انتخابات رئاسية وبرلمانية وبلدية مبنية على برامج واضحة المعالم وليس على جملة من الأشخاص.

هناك 3 تعليقات:

Selim يقول...

Voici une expression libre!
Merci!

Ashistic يقول...

تـدويـنـة كـألـْف :))

غير معرف يقول...

يعطيك الصحة على هالكلام

هكة يكون الكلام الصحيح والي تتفق فيه الناس الكل

واصل على هذا النسق