الاثنين، 15 يونيو 2009

إلى متى سنبقى هكذا؟

بعض الإشكاليات التي يعاني منها العالم العربي:


غياب النظرة النقدية للذات

عدم قبول النقد

عدم التمييز بين الأفكار والأشخاص

غياب المؤسّسات والمجتمع المدني

تقسيم الأشخاص والمجتمع والعالم إلى نحن وهم.

نحن على صواب والآخر على خطأ.

نحن نمتلك الحقيقة ولا حقيقة غير التي نمتلكها.

الغرب والمخابرات الغربية هم الذين يمنعوننا من التقدم.

كل ما يدلي به الآخر المختلف مرفوض قبل الاستماع إليه.

الانضواء تحت راية القبيلة أو الأمير أو الحزب ومحاربة الآخر بكل السبل.

الخطأ ليس في النظرية ولكن في الممارسة.

أنت وطني وغيرك عميل.

الاعتماد على الشعارات الجاهزة وتخوين من هو مع غير أفكارك.

الخيال في الطرح والتعامل مع الوقائع كما نريدها وليس كما هي.

الدولة التي أؤمن بأقكارها لا تخطئ: إيران أو السعودية بالنسبة للبعض، العراق تحت نظام صدام حسين أو سوريا بالنسبة للبعض الآخر.

القائد مثله مثل النبي.

أنت فقط وحزبك والأشخاص الذين يشاركونك أفكارك تمتلكون رؤية سياسية واضحة.


عندما نذكر تاريخنا "المجيد" لا نرى منه إلا المحاسن أما الأخطاء فنتغاضى عنها ونتـّهم كلّ من حاول تقديم قراءة تاريخية موضوعية بتذبذب الهويّة وبالمازوشية. وعندما نذكر بطولاتنا الحديثة لا يحقّ لنا استنكار الأخطاء التي قام بها الزعماء الفاشيّون والدكتاتوريّون والمتسلّطون. وعندما نصوغ برنامجا تعليميّا أو ثقافيّا أو صحيّا لا نحاول الوقوف على سلبيّاته ومساوئه بل نستمرّ في التعامل معه حتـّى نقف على مآزقه الفعليّة.

إلى متى سنبقى هكذا؟

هناك 32 تعليقًا:

Alé Abdalla يقول...

Tu as résumé, en quelques lignes, le malaise dans la civilisation que nous vivons.

citoyen يقول...

إلى حين يتحقق النصر ضد الطابور الخامس وحين يصحح الغرب نظرنه للإسلام

غير معرف يقول...

Merci de cette sensibilisation à notre misère mentale

mahéva يقول...

3alai
Malheureusement la liste est encore longue

citoyen
ومنك نتعلّم الأمـل

anonyme
Si on veut changer quelque chose, il faut qu'on reconnaisse qu'on n'est pas parfait

غير معرف يقول...

dare dare
cniya hal guinia elli tchouf fiha
bien sur .vous pouvez dire que ........
mais vous n apporter aucun remede
et puis vous exagere
nous sommes quand meme 1 peuple qui s ameliore et avense

ART.ticuler يقول...

hahahaha effectivement! on AVENSE bien

Ghoul يقول...

في الصميم

يعطيك الصحة

ART.ticuler يقول...

جل الأسئلة مهيفا تستوجب تغيير العقلية..لماذا نحن هكذا ؟ لاننا نمتلك عقلية لا تساعد على النهوض ..وهذه العقلية ترتكز على فكرة بسيطة: "حماية الذات من النقد الموجه إليها" بمعنى :الآخر مسؤول على تخلفنا،
نظرية المؤامرة،الاستعمار الجديد، إلخ..أي أن كل الأسباب من خارجنا أم نحن،فنحن خير أمة أخرجت للناس !
في كلمة وحدة :مفماش تقدم دون نقد! مهما كان موضوع هذا النقد

mahéva يقول...

.o@l'anonyme qui avAnCe bien
Est-ce que tu as compris de quoi il s'agit?o

ARTticuler et Ghoul
راهو صعيب باش الواحد يشوف روحو في المراية على حقيقتها. يلزم برشة اشتغال على الذات.

Unknown يقول...

" ... وعندما نصوغ برنامجا تعليميّا أو ثقافيّا ..."

مثلا كيف واحد ينتقد التحويرات متاع الشرفي في التعليم الإبتدائي و الثانوي يتهموه بالتخونيج و الطّالبنية.

Ghoul يقول...

على فكرة

كل نقطة مالنقط الي ذكرتهم تستحق تدوينة وتحليل وحدهم

@soufiene

رد الفعل الي مقلقك هو على محتوى نقدك موش رفض مبدأ النقد في حد ذاته

حاجة أخرى أخرى الي ينقد، يلزم زاده يقبل النقد

Unknown يقول...

موش صحيح ياغول، بل العكس، رد الفعل إلي مقلّقني هو عدم قبول النقد، و الهروب إلى الأمام. معناها إلّي يجاوبك يتهمك مباشرة من غير حتى ما يسمعك و يفهمك.

brastos يقول...

@ 2 ème anonyme
متاع
dare dare


ينجم يكون كلامك صحيح اذا ما يكونش مبني على الارقام متاع صحف البودورو و اعلام الخشب ، و الديماغوجيا متاع ق7

اما كيف تنطلق في نقدك و تقييمك من اش قاعد يصير في العالم ، و الامم الاخرى كيفاش يتعاملو مع تراثهم بالنقد الحاد ، و كيفاش يسعاو فعلا لارساء علاقات اجتماعية يسودها احترام الاخر المختلف و حقّو في الوجود دون اقصاء و لا تجريم و لا تكفير

و كيف تشوف اللي اللي يقول راني جسعان و بطّال يدخل للحبس

و اللي يقول ؤاني ما نحبّش نمّن بالاساطير يحبّو يرجموه

و اللي يقول ما نحبّش انّاشد ، يعرّض روحو للتتبّعات

ما يظهرليش اللي احنا بالشكل هاذا

on avAnCe

Unknown يقول...

Putin je ne l'ai pas vu, l'anonyme qui avEnSe

:))))

ماهيفا يقول...

Soufiene
أرجو أني نتمكّن من الرد على الملاحظة اللي أبديتدها في تعليقك الأوّل في تدوينة قادمة.
Ghoul
أنا نفكّر أنّي نحلّل شويّة في التدوينات القادمة وأرجو أن أوفّق.

Brastos
واللّي يقول على مبدأ التداول على السلطة،...

غير معرف يقول...

ديما مشكلتكم هالكليك او الرهط انكم تخلطوا وفي رواية اخرى (هههه) تخلوظوا

كيفاش تقارن بتخابث كبير بين مطلب سياسي كالتداول على السلطة او اجتماعي كالمطلب بالعدل الاجتماعي والتشغيل
كيفاش تقارنو بمطلب يقوم بيه مجموعة من الناس الليهوما مشكوك في امكانياتهم الذهنية اصلا وقتي اليهوما يقولوا انو الاسلام خاتم الديانات هو خرافات كيما يقول البراستوس في مداخلتو

اشنوة علماء ومفكرين على مدار التاريخ ومليارات من المسلمين والاف كتب تالفت توضح، ويجيئ واحد تاعب يقول خرافات

الناس الي تقول عليهم وتتخذهم امثلة انهم انتقدو تاريخيهم هاذوكة تاريخهم احرف ومحرف

مشكلتكم ان معارفكم محدودة وقراءاتكم منغلقة ومتحبوش تخزروا لابعد مما تقراو فيه
اقرؤوا تو تشوفوا كيفاش انو المسيحية الي انتقدها الغربيين واثبتوا تحرف معتقداتها ماهيش كيف القران
والكلام هذا مثبت في دراسات المستشرقين

مشكلتكم انكم تتخذو في بعض التاعبين فقط دون سواهم كمراجع فكرية
ميسالش حاولو نوعوا قراءاتكم


انا نعني اش نقول من انو الي يرفض الاسلام ناقصاتو حاجة قد تكون في مستوى تفكيرو وقد تكون في مستوى شخصيتو وقد تكون في مستوى سلوكياتو من حيث انو تورط في مسار الانحرافات ومعادش يرجع

اما الشيئ المتاكد منو الا انو رفض الاسلام مايكون كان دليل على خلل وخاصة وقت الي يكون رفض موش لممارسات المسلمين وهذا شيئ ممكن ومعقول بالطيع، ولكن وقت الي يكون رفض للاسلام

الجماعة الي يوصفو الاسلام بالخرافات هاذومة مايلزمهمش اي احترام لانهم هومة اصلا رغم شذوذخهم مااحرتموش ملايين الناس
وعليه حد مايحترمهم ويلزمهم يسكرو افامهم ويتلزوا في تركينة

بل يجب السعي للمطالبة بتجريمهم لانهم اثبتوا انهم لايعملون افكارهم وانهم شرذمة من المنحرفين
والتخلص منهم فيه فائدة كبيرة للناس
وماذا يمكن ان ينتظر من خير من مثل هالمسخين


لعنة الله عليكم ياكلاب

brastos يقول...

ديما مشكلتكم هالكليك او الرهط انكم تخلطوا وفي رواية اخرى (هههه) تخلوظوا

الى عديم التربيه النكرة الاخير

ساحاول التفاعل مع ما فهمت من نباحك ، لانّ اسلوبك ركيك

عليك بالمطالعه المركّزة

اولا
هكذا يتصرّف الجبناء : يرتدون حجاب الانونيم ثم ينطلقون في شتم من يمدّون لهم يد العلم و المعرفه و النور
لا يهم
انا لن ايأس من تنويرك

اذا انت جاهل بالنظريات اللي ما تفصلش المسائل على بعضها ، و اذا انت تنظر للواقع و للتاريخ نظرة احادية ضيقة ، ذات لون واحد ، ذات اتجاه واحد ، فتلك مشكلتك انت

لانّو المقارنة اللي اسقطت عليها "تخابثك" انت و سميتها متخابثة ، هي في لب الموضوع ، و منسجمه تمام الانسجام

لا يمكن ان نبني برنامجا او رؤية للعداله الاجتماعية ، المساواة ، الديمقراطية ، العلمانية ، و غيرها من ما لم نقطع مع العوائق الفكرية و الثقافية التي يمكن ان تعرقل تحقيق هذه المطالب الانسانية رغم انفك الممرّغ في عفن الجهلوت
و من بينها الدين ، من ناحية ، و من ناحية اكثر خطوؤة السياسة المبنية على الدين


يعني مانّجّمش نأمّن لروحي الحياة في مجتمع يقبل اختلافي و موش شذوذي كيما تقول(على فكرة ، راهو احساسك انت الداخلي بالشذوذ هو اللي خلاك تتخفّى ورا انونيم ) مادام فيه قوى و اصوات تنادي بتجريمي و اقامة الحد عليّ ، و من بينها صوتك انت
و ابرز مثال انّك بمجرّد ما لقيت هالفرصه متاع هالفضاء التدويني الافتراضي هاذا باش تعبّر فيه ، بديت تنادي بعزل الناس هاذومه اجتماعيا ، و عدم احترامهم ، و لزّانهم في تركينه ، ماله صحيّبي وقت تمسك في ايديك السلطة اشنوّه تعمل ؟؟؟؟؟؟ و هاذاكه علاش توضيح المسائل نظريا و فلسفيا و معرفيا ، ما يتعارضش مع الابعاد السياسية و المطلبية الاخرى

مئات و ملايين و مليارات الكتب الصفرا اللي سيادتك تقدّسها بكل اضمحلال معرفي ، رنّخها و اشرب ماها امام التقدم العلمي و التكنولوجي و الرقمي و الطّبي و التشريحي و البيئي و الإحيائي اللي قاعدة تقدّم بالانسان لقدّام ، و ماهيش قاعدة تــسـتـّفلو في مخّو بفقه الحيض و النفاس متاعك ـ و اللي انت تسمّيه "علم" ـ

القضية المضحكة الاخرى اللي اثرتها هي انّو الناس اللي انا قلت انهم نقدو تراثهم ، هوما تراثهم احرف و محرّف

علاش مضحكه ’ ؟ على خاطر طفولية و ساذجة ـ و تقوم على ثنائية قاعدة تدمّر فيها الوقائع كل لحظة ، الا في حاله وحده ، انك انت تكون يمليخا (تعرفو ؟؟) التداخل و التشابك الحضاري اللي قاعد يشهد فيه العالم ماعادش يسمح بثنائية انا/المقدّس /الطاهر/النقي و الآخر/المدنّس/العفن

يا سي المشمّع ، انا سليل القرامطة ، و سليل الرونديّه ، و من هناك استمدّ جذوري ، من النزعات المتنوّرة في تراثنا ، موش من ازقّة الظلام و التكالب الدموي على السلطة ، وموش من جمل عايشه ، و موش من السيوف المسمومه اللي تنهال على الرؤوس الساجده فجرا


منين جاك هاليقين اللي تاريخك انت نقيّ و ماهوش محرّف
ما دلائلك في ذلك
الا يمكن ان يكون تراثنا و مخزوناتنا الفكرية و الثقافية و الادبية و الشعرية و الفلسفيو و الكلامية قد خضعت لارادات سياسية متاع الفئات اللي كانت حاكمة واللي تقضى و تنقّص و تزيد في كل المرجعات التشريعية و غيرها مما يسمح ببقائها ؟؟

الا يمكن ان يكون هذا القانون قد سرى مفعوله حتّى على نصوصك المقدّسه ؟؟

فهمت يا مصطّك ؟

اغرب عن وجهي ، ولتحلّ عليك لعنة "براستوس" موس المدوّن ، و انما اله الاحتفالات و الفن

غير معرف يقول...

ههههه
يزي من الغش يا برستوس

مسالة الانونيم انا نكتب بانونيم كيما انتك بذاتك انونيم، يا خي تمشيش تتصور برستوس شخصية عامة

مسالة استعمال اللهجة الدارجة هاذيكة نستعمل فيها لاعتبارت خاصة بي، اما تاكد اني نتقن اللغة العربية وخير منك زادة

حاجة اخرى اي نعم، انا وكان نلقى نقضي عليكم انت وامثالك هذا شيئ منخبيشو ولاش نخبي فيه
يا خي وقتاش كان السعي للتخلص من الطفيليات تهمة او معرة

مسالة اليقين بديني الي انتم ماشمك قادرين تتصوروه وتفهموه، ايه نعم انا عندي يقيني بفعل ايماني وشخصيتي النظيفة الي ماتمسختص باوحال الانحرافات ولله الحمد ولكن تقوى يقيني ولله الحمد بفعل مطالعاتي المتنوعة والمعمقةو الي تمتد لاكثر من 20 سنة

انا يا براستوس كي نحكيلك نحكيلك عن معرفة
ديني مطلع عليه بعمق هاذاكة علاش انجم نحكم عليك انك تخلوض لانك ماقاعد كان تلوح في تهم تعكس قلة اطلاعكم او بالاحرى احادية مطالعاتكم

مسالة القرامطة مثلا لو كان جيت مطلع على التاريخ راك مادافعتش على القرمطي الملعون

قلي قريتش تاريخو الملعون الفاسق كيما يسمو فيه المؤرخين

انا نتاكد انك ماقريتش -في احسن الاحوال- اكثر من بعض مقالات مطالعات لرؤوس الزندقة المعاصرين الي يكتفوا بالاخذ على بعضهم من غير مايقرو

الملعون على اية حال لم يكن ملحدا، كيفاش تعمل توة بما انك ملحد

ابن الراوندي، كيفاش اصبح علم، سبحان الله تلموا كان في الطفيليات
باهي ياسيدي، قريتش الردود الفلسفية على امثال ابن الراوندي
يا خي يكفي وجود التهم، وماهو اقرا الردود، تو تشوف الي ثمة كتب بل مجلدات تتناول اثبات وابطال من انت قاعد تقول فيها يمين ويسار، احيانا رد واحد تبقى فيه اكثر من نهار وانت تقرى وتعاود باش تنجم تفهم اش يقول، تجي انت وتلوح في الكلام هكاكة


يا براستوس يعيش خويا يزيك من النفضان والتسكير حاولوا فيقوا شوي واتخلصوا من التوجه الاحادي الي قاعدين ماشين فيه
حاولوا نوعوا قراءاتكم

انتم جماعة تاعبين باتم معنى الكلمة، ديما نقول مشكلتكم انكم ماشكم مطلعين بما فيه الكفاية انضافلها شخصيات متذبذبة منغمسة في الانخرافات تسعى بكل الطرق لايجاد تفسير وتبرير لوجودها وافعالها، وهذا الي قاعدين تعملوا فيه في تمشي عبثي، وهذا علاش انتم مسكرين وتاعبين

brastos يقول...

من المفروض جمله كيف هاذي : " ، انا وكان نلقى نقضي عليكم انت وامثالك " كافية باش ننهي معاك الحوار ، اللي الهدف متاعك منّو هو القضاء عليّ : قتلي .. هكذا تقولها بكل اريحية ، و انت تتضيحك ، و انيابك تقطر دماء و جيفه يعبق بيها تاريخك

بالطبيعه التيارات اللي وقفت امام اضطهاد دولة الشرق الاستبدادية/الدينيه الكلّ تيارات "فاسقه " و " ملعونه" ... بالطبيعه النزعات العقلانية اللي استفادت منأخر ما وصلّ الفكر البشري وقتها من فلسفه و علوم ، اربكت و زعزعت عرش "النقل" ما تنجّم تكون كان "فسق" و"زندقه" و" و ملاعين" .. هاذا امر طبيعي

كيما قالوه اسلافك ، تقول فيه انت بكل تماهي مع عقلية التكفير البغيضه

حمدان ، الفلاح الثائر على عبودية و اضطهاد العباسيين "فاسق" و "ملعون" ـ

غيلان الدمشقي ، اوّل من نادى بالديمقراطية من رحم استبداد الدولة الدينيه ، بـُـترت ساقاه و قــُصَّ لسانه لانّه "فاسق" و "ملعون" ـ

و هل انت تعرف شيئا عن تاريخك اكثر من الذي اريد لك ان تعرفه

انت تسمّي هؤلاء "طفيليات" و انت بذلك تعيد انتاج القمع و القهر الذي ســُـلِّط عليهم و على اتباعهم عبر التاريخ

و هو الامر الذي يراد اعادة اتباعه في البلوغسفير و ذلك بالعمل على إسكات الاصوات التي تحلّق خارج سرب الجهل و الظلام

و الا حتى في البلاد عموما

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
brastos يقول...

واضح جدا

عندما نعجز عن التفكير .. نسبّ

عندما نعجز عن الردّ .. نشتم

عندما ننهار .. نسقط

نقطه

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Ghoul يقول...

"انا وكان نلقى نقضي عليكم انت وامثالك هذا شيئ منخبيشو ولاش نخبي فيه"


هاو بيت القصيد

ناس تفتخر بالفاشية وفي نفس الوقت تحكي عالتداول عالسلطة

==> يا ماهيفا : مازالنا باش نبقاو برشى هكه


@soufiene

ماعنديش فكرة عالإنتقاد الي جابلك الإتهام هذا (تذا اعتبرنا أصلا أنه اتهام)

أما بصفة عامة ، اذا تنتقد حاجة من منظور اديولوجي معين علاش ترفض أنه نربطو بينك وبين الإديولوجيا هذيكه؟؟؟

يعني مثلااذا ماتحبش ينعتوك بالخوانجي، ابعد عالأفكار متاع الخوانجية

Unknown يقول...

زايد يا غول، إلّي فيه طبّة عمرها ما تتخبّى.

نحب نقول أنّو مجرد إنتقاد سياسيات الشرفي في التعليم بصفة عامة، و لا أقصد الدين بصفة خاصة، كان و مازال يصب مباشرة في خانة العداء الإيديولوجي لا أكثر و لا أقل. معناها في نضر العديد من اليساريين، كان واحد ينتقد التحويرات إلّي عملها الشرفي في نضام التعليم راهو خوانجي.

قبل بورقيبة حط الشرفي في الحبس، يطلعشي كان خوانجي حتى هو؟؟؟

غير معرف يقول...

يا خويا سفيان تحكي معى الجماعة وتشاور فيهم من نوع علاش تتهموا المنتقد للاصلاع التعليمي، علاش يقع الصاق التهم بالتخونيج علاش....

هذا يعني قاعد تنفخ في ناس هم اصلا فارغين، يا خي تتصورش هما مستشارين الوزير وبيدهم القرار لاحداث تحويرات

هاذومة ناس تاعبين وحتى وصولهم باش مروا سياساتهم التعليمية كان بفعل تثعليبهم وتلحيسهم باش استغلوا فرصة تاريخية مرت بتونس ومن غادي نقزو
استغلوها باش دخل الكلب متاعهم الا لايرحملو عرق الشرفي وعملوا الي حبوه

بمعنى باش يقع تغيير برامج التعليم مايلزمش الحديث مع هذومة لانهم لا عندهم لا في العير ولا في النفير
تغيير امور البلاد يلزمها النظر في جهة اخرى

اما ها الحثالات التاعبين سيب عليك خويا منهم راك قاعد تعطي فيهم في قدر كي تناقش فيهم
هاذومة يلزمهم كان السطاكة واختها
هاذاكة قدرهم

brastos يقول...

@ soufiane

موش من الدقّه انّك تسحب موقف حركه و الا توجّه سياسي معين على البقيّه

يعني

اذا في الفترة هاذيكه ، تم استعمال الشرفي للاستفادة منّو سياسيا ، قصد التاسيس لنوع من المعالجة الفوقية لمسالة الاسلام السياسي في تونس ، بعد ما المعالجة البوليسية و الامنية حطّت السلطة في مأزق متعدد الابعاد ، داخلي (الاهالي و المواطنين...) و خارجي (منظمات حقوق الانسان العالمية الخ ...)

فإنّو هاذا ماكانش بالضرورة يستجيب لتطلّعات جانب كبير من اليسار اللي عندو رؤية اعمق من مجرّد التطبيل و التهليل لحطّان شخص ، فرد ، يساري قديم في موقع قرار

مسالة التعليم في نظري ، و في نظر كل من عندو علاقة بالعايلة اليسارية الموسعة ما لازمهاش تمشي بمعزل على خيارات اقتصادية و سياسية وثقافية اخرى

ياخي بعد ما تغرّق البلاد في البطاله و التفاوت و الاستكراش ، و بعد ما تستحوذ انت هلى جميع منابر الاعلام و تكرّسها للدعاية الاحادية ، وبعد ما تسكّر اي متنفّس للتعبير ، مما يصيب الناس بانتكاسه اجتماعية و ثقافية اللي تأدّي -فيما تأدّي اليه- الى هالنّوع من ردّة الفعل الصامته المكبوته اللي اسمها "صحوة دينية" ؟؟؟ و اللي تتلخّص في المعادلة هاذي :"ما تعطينيش خدمه و زيد ما تحبّنيش نصلّي ؟؟؟ لا ... هاو بالشّماته نصلّي ، و نطّرّف في صلاتي"ـ

و من بعد تحطّ شخص "يساري" قديم في موقع قرار ؟؟؟؟

هاذا ما لا معنى له

و هو ما نشهده فعلا ، صحيح انّو عملا بمبدأ "تجفيف المنابع" اتـْخـْـلق للاسف جيل بدون اية منابع

على خاطر ما كانش ثمّه رؤية فيها من الوضوح و الغنى و الثراء ما يسمح بارساء منابع اخرى اكثر انسانية و اقل تطرف

نفس السيناريو تقريبا تمّ مع احد الوجوه "اليسارية" القديمه ، في مجال الرياضة و الشباب ، في اطار لعبة سياسية مفادها مغازلة اهالي قفصة

يعني باش نحكو توّ على الرياضة اليسارية ؟؟؟ و الا شنيّه ؟؟؟؟ :) ـ

Unknown يقول...

صحيح يا براستوس، تعيين الشرفي كانت عندو خلفيات و أهداف سياسية أكثر من أي حاجة أخرى.

لكن التحويرات إلّي صارت كانت جذرية، و كانت تخص كل مجالات التعليم، موش كان التربية الإسلامية. حتّى برامج الرياضيات و الفيزياء و العلوم بدولهم. و بدلو نضام التوجيه، و المدرسة الأساسية، حاصيلو برشة حاجات لا عندها لا ساس و لا رأس. و هذاكا علاش المستوى متاع التعليم ضعف في تونس. هي فرنسا ولات ماعادش عندها ثقة في الشهائد متاعنا كيما كانت قبل.

و في الضروف هذيكا، كان أي إنتقاد للتحويرات يصب مباشرة في خانة العداء الإيديولجي للشرفي.

الزبراط يقول...

سفيان
شوف يظحرلي اكثر واحد نقد الشرفي هو الشرفي بيدو
وهذا موش قالولهلو الناس لكن عشتو انا شخصيا
فما برشة حاجات لفقوهالو لاعندو فيها لاراس لاساس

اما واحد مرهز كيما فوزي يقلك الهالك الشرفي عليه اللعنة
اشكونك ربك انتي بش تقول كلام كيفن هكا ؟؟؟تي حتى مالحرام حرام



هاو المجهول هذا مثال واضح كونوباستثناء الحلول الراديكالية ماينفع حتى شي مع بني حرفوش الله غالب
شقف مكسر وماغير فازلين
نقطة

Ghoul يقول...

@soufiene

حكاية الطبة الى ماتتخبى قولها لروحك

تعليقي السابق مافيهش اتهام ليم بأنك خوانجي، هو مجرد ملاحظة متأيتة من أنه برشى عباد تردد أفكار معينة من غير ماتعرف (أو تحب تعرف) المنطلقات الإيديولوجية متاعها

وزيد نردد : مانيش نحكي عليك، هذه ملاحظة عامة تنجم تكون تخصك أو لا

كيف كيف الشخص الي نعتك بالخوانجي هذا ينجم يكون غالط كيما ينجم يكون صحيح لكن اذا عندك معاه مغرفة ، صفيها معاه هو.

ولى تو نوليو كل ما يتجبد موضوع تجبدنا حكاية الشرفي وانتقاد برامج التعليم متاع الشرفي

Unknown يقول...

يا غول علاش لا؟ أنا نخير إنتقاد حاجات مهمة و تخصّنا مباشرة كيف التعليم و تحويرات الشرفي. خير ملّي نقعد نجادل على الوجود الإلاهي، و نجادل في الخوانجية على الإنتخابات الإيرانية إليّ ما تعنيناش.

إيه، يلزمنا ننتقدو بكل موضوعية، و بكل عمق الشئ إلّي عملو الشرفي. يعني كيف ما إنتقدنا نويرة و مزالي و غيرو، و أنا نحكي على الشرفي كوزير تربية و تعليم، لا أكثر و لا أقل.

و مانيش أنا إلّي حكيت على التعليم. أرجع للنص متاع المدونة توّة تلقاه جبد على الموضوع هذا، لكن بدون ذكر الشرفي.

فيما يخص حكاية إنتقاد الشرفي و الخوانجية، أنا نحكي بصفة عامة، و وضّحت كلامي في التعاليق السابقة.

insightful thoughts يقول...

c'est bon début d'analyse, et malheureusement rien à l'horizon ne prédit que les choses vont s'améliorer.

à ce stade, je m'en tiens au motto suivant : "le salut est individuel, il n est pas collectif". k

Ghoul يقول...

@soufiene

موش مشكل، سوء التفاهم وارد في الحالات هذه الي كل واحد ينجم يكون يحكي من منطلقات معينة من غير مايكون مايعرف خلفيات الطرف المقابل

المهم أنو تكون فمى حسن نية ونزاهة في النقاش... وشوية رحابة صدر