الجمعة، 5 يونيو 2009

هل أنا إسلاموفوبي (ة)؟

أنا أحترم كلّ من يؤدّي طقوسه الدينية، أيـّا كانت ديانته، و لا أريد من أحد أن يطالبني بالقيام بأي واجب ديني. أدافع عن حقـّك في الصلاة ولا أصلّي. وأدافع عن حقـّي في عدم الصلاة وأنتظر منك أن تشاركني في المطالبة بهذا الحق. فهل أنا إسلاموفوبي؟

وأعتقد أنّ الإنسان كائن جدير بالاحترام أيا كان انتماؤه الديني أو العرقي، لا أحبّ أحدا بسبب إيمانه أو كفره ولا أكره النصارى ولا المسلمين ولا اليهود و لا عبدة الشياطين، إنّما أخشى كلّ من يجمع فئة منهم في سلّة واحدة و يطلق عليها حكما تعميميا. فهل أنا إسلاموفوبي؟

وأكره أن يُـجلد إنسان أو يُرجم بسبب القيام بعلاقة جنسية خارج إطار الزواج. فهل أنا إسلاموفوبي؟

وأبتئس و أأسف و أشفق على كلّ أولئك الذين فجّروا أنفسهم بسبب اعتقاداتهم الدينية و الذين صدّقوا أن زعماءهم الروحيون قد آثروهم على أنفسهم بالشهادة و دخول الجنة. فهل أنا إسلاموفوبي؟

وأرفض أن ينسبني أحد إلى العفـّة أو الفساد وفقا لمظهري الخارجي و لا يرى من الجوهر إلا عدم الإيمان بالله. فهل أنا إسلاموفوبي؟

وأؤمن بحرّيتي الشخصية في كلّ ما يمتّ إلي بصفة كلية: طعامي و لباسي و طريقة كلامي و علاقاتي بالآخرين و صداقاتي و قراآتي وسهري ونومي و موسيقاي. فهل أنا إسلاموفوبي؟

وأريد أن تدرس ابنتي في مدرسة مختلطة حتى لا تنشأ معقـّدة وأن تمارس الرياضة مثل زملائها الذكور و معهم وأن تدرس العلوم الطبيعية و تـفهم طبيعتها كأنثى بشكل علمي ودون حواجز. فهل أنا إسلاموفوبي؟

ولا أرغب ولا يمكنني أن أتصوّر أن أعيش في دولة تحكمها الشريعة الإسلامية تعيش فيها النساء تحت سلطة الرجال المطلقة وتسلّطهم وتنتظر الرحمة من الموت عوض أن تبني للحياة. فهل أنا إسلاموفوبي؟

إذا كانت الإجابة على أحد هذه الأسئلة بنعم فأنا إسلاموفوبي. أعترف و أ ُمْضي.

هناك 38 تعليقًا:

غير معرف يقول...

inti kalba tinbah

سجين يقول...

انت ملحد وانساني وعقلاني
اليس كذلك !!!اذا انت عدو الاسلام ولا يهم ان كنت انت لا تعتبره عدوك فهو
دائما يسعى للتخلص من امثالك
تحياتي

سجين يقول...

sorry if i didn't notice u re a woman
ouch my bad next time
i'll be more specific

غير معرف يقول...

سجين@
?wtf

عاشور الناجي يقول...

ماهيفا الرائعة،

أعترف و أمضي معك

و ليذهب المجهول الأول و إن كنت أعلم تقريبا من منطقه من هو، ليذهب للجحيم لينبح وحده هناك ، هلا عذرتني لنزولي لذلك المستوى من الرداءة على مدونتي ؟ لأني استقبل تعليقات من "مجهولين" اكثر مرضا من هذا المجهول أعلاه

mahéva يقول...

عاشور
تسرّني زيارتك إلا أني أود أن أشير إلى النقاط التالية:

ليس مهما أن أعرف من هو المجهول لأني أناقش فكرا إن وجد.

عندما تنزل إلى مستوى الطرف المقابل تعطيه فرصة ثمينة للتمادي و لا تعود قادرا على الإقناع بالحجة. يصبح منطقك مثله مثل المنطق السائد الذي تحاربه.

عاشور الناجي يقول...

حسنا ماهيفا،

حين تجدين تعليقا من مجهول كالذي وجدته أنا اليوم صباحا، بدأ بي و بمؤخرتي لينتهي بأمي و أختي و تجارة اجسادهن بألفاظ طبعا لن أذكرها هنا ، هل تستكثرين علي بعد سنة كاملة من الترفع و اللهث وراء الحوار أن أرد عليه بأقل و أكرر أقل من لغته ؟

صدقيني أفهم مآخذاتك و لم يسعدني ما حدث، غير أني في النهاية بشر ، و على فكرة أنا لا أبرر شيئاو لكن أوضح لزميلة مميزة يهمني جدا رأيها.

غير معرف يقول...

عسلامة
أولاً نحب نقلك إلي من وجهة نظري الخاصة لست إسلاموفوبي
إن نشوف إلي إنت تحترم الديانات،
ملاحظة صغيرة: الشريعة الإسلامية لا تطبق إلا على المؤمن بالدين الاسلامي

ferrrrr يقول...

يا عناقيد الذهب، اضم صوتي و اوقّع، اذ وقعت منذ دهر في حب الفكر الحر، اما عن الانونيم، فهذا انونيم عادي، الذي عندي، "يعلق" من حين للآخر في مدونتي، "تعاليقه" طبعا سباب وشتائم عادية لا طعم لها و لا علاقة لها طبعا بالموضوع، لذلك احذفها، و بما انه انونيم متفرد فانه يكتب من الغد هاهاها بلغة مهذبة و يتسائل ، اكاد اقول ببراءة الاطفال، عن "تعليقه" و يسال لماذا لم انشره، اكاد اقول انه يكتب "ان شاء الله المانع خير" يعني ان اكون في صحة جيدة مثلا هاهاها، افضله طبعا على الانونيم العادي المبتذل...
شكرا على هذا النص الجميل

عياش مالمرسى يقول...

Merci Mahéva. Je dirais au dernier anonyme: qui dit qui est musulman ou pas, et, y a-t-il une seule façon d'être musulman???

ferrrrr يقول...

غير معرف، الي قلت انتي في شكل ملاحظة صغيرة ما هوش صغير، على خاطر الشريعة ما تتطبق الا على المسلم، يعني المولود من اب مسلم، و اذا كان الشخص ها المولود ما هوش مسلم ما ظهرلوش يكون مسلم؟ يعتبر مرتد في نظر الشريعة، صحيح؟ صحيح، و شنوة حكم المرتد في الشريعة الاسلامية؟ لا فايد بش نحكيو في الحكم باش ما انبلوش الصفحة كتاع هالتدوينة الجميلة، هذه هي حرية المعتقد في الاسلام

citoyen يقول...

بشكل عام حين "تتحاور" مع مدافع عن الإسلام فهو لايحاورك في الموضوع المطروح للبحث.بل يترك الموضوع جانبا ويهرول في الحديث عن أمريكا والصهيونية والعمالة والخيانة....وفي موضوع الإسلاموفوبيا فهو لا يقنعك ولا يأتي بحجج ليقدمها لمعارضيه لإثبات أن الإسلام لا يخيف ولا يمكن أن يكون مصدرا للرعب.بل يقول لك إن فلان الذي كتب عن الإسلام مرتبط بالصهيونية و ويبداببناء سجلات كسجلات المخابرات العربية عموما التي هدفها إدانة معارضيي السلطة.فأنا مثلا أن الإسلام هو عقيدة الرعب والهلع ليس من خلال ما قاله البابا أو لان بوش يكره المسلمين أو لأن فلانا كتب بغرض تشويه الإسلام بل من خلال الممارسة التاريخية والممارسة الحالية للذين يرفعون لواء الإسلام ومن خلال نصوصهم المقدسة التي على ضوئها يمارسونومن خلال ممارسة رسولهم الذي يعتبرونه قدوة ويحثون على تقليده والالتزام بسيرته.فالإسلام مخيف باعتباره شكل من أشكال الثقافة البدائية والبدوية.وليسفقط الإسام مخيف بل كل نظرية او ممارسة يعمل البعض على أن تكون صالحة لكل زمان ومكان.فكل من هو من يريد أن يصبح خارج الزمان والمكان فهو مخيف .وإلاه المسلمين يقول :إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا.
فهو الرعب والإرهاب البدوي .فقط أنه امام هذا الرعب والإرهاب يختلف الأشخاص.فمنهم من يصبح مقدسا لهذا الرعب وساعيا بجملة من الممارسات والتقنيات ليتجنب غضب الله عليه وهناك من يرفض هذا الرعب والتهديد ويستجاهل هذا الإلاه المتوحش والمرعب.خلاصة القول أن الإسانم فعلا مرعب والمدافعون عنه مرعبون حتى وإن مجده البابا واوباما.

Big Trap Boy يقول...

الاسلاموفوبيا ذريعة جديدة لضرب كلّ من يحاول نقد الإسلام، هي مجرد نسخة مبتذلة من معاداة الساميّة، خاصة إذا نحبو نطبقوها على ناس هم من داخل المجتمعات ذات الأغلبيّة المسلمة.

أنت تشكّ؟ أنت تفكّر؟ أنت تنقد الهمجيّة والرجعيّة والتخلّف؟ طبعا أنت إسلاموفوبي

غير معرف يقول...

عسلامة فررر
حسب كلامك اوباما زادة مسلم (من أب مسلم هو )... فقط أمازحك (-:
خويا باش تولي مسلم يلزمك تقول الشهادتان، موش بالورثة راهي الحكاية
حكاية الردة حكاية صعيبة برشة وقتلان الناس موش لعبة !!
الاسلام فيه تعدد المذاهب لتسهيل على العباد، و ثمة برشة عباد تفرز وتختار من الاسلام كما يحللها دون الرجوع للسياق، وإخراج الأمر من السياق يمكن أن يفقده صلاحيته

ferrrrr يقول...

غير معرف، انطقت بالشهاداتان، و من بعد كبرت شوية و قريت شوية و بدلت رايي، اشيكون الحكم في الشريعة؟ قصّان؟

Hamadi يقول...

Tu n'es pas islamophobe et je partage tout ce que tu dis.
Islamiste ou islamophobe (en tant que concept énoncé dans un contexte bien défini )ont besoin d'être compris avant qu'on commence à les distribuer à droite ou à gauche par des personnes qui ont un manque clair de capacité de discernement et en panne d'objectivité.

غير معرف يقول...

عسلامة فررر مرة أخرى
يا خويا بدل كما تحب!! أما نرجع نقلك إلي قتلان الناس موش لعبة وحتى القصّان زادة!
وربي يهديني ويهديك

Mahéva يقول...

صديقي عاشور
أنا فعلا أتفهم موقفك إلا أنّي أختلف معك ولكن هذا لا يعني أني أطلقت حكما ضدك. أنا أيضا يهمّني رأيك و أودّ لك أن تبقى دوما مميّزا.

إلى غير المعرّف الذي كتب هذا: "الشريعة الإسلامية لا تطبّق إلا على المؤمن بالدين الإسلامي"، من أين أتيت بهذا؟

ferrr و عياش
نوّرتو المدونة بوجودكم. و بالنسبة للأنونيم أرجو أنّو يجيب على الأسئلة و الملاحظات المطروحة.

citoyen
هذا نصّ موش تعليق، نعرف اللي المدونة متاعك وقع حجبها وأعبّـر لك عن أسفي لذلك. أقترح عليك أن أكتب هذا التعليق كتدوينة قادمة مع الحفاظ على حقوق التأليف طبعا.

BTB
زارتنا البركة.
ما ذكرته على أصول الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية كنت فكرت فيه كمحور لتدوينتي القادمة.

Mon Massir يقول...

Bonjour Mahéva,
Comme d'habitude, je suis à 1000% d'accord avec toi.
Et avec toi, je suis prête à signer, avec signature légalisée s'il le faut!

mahéva يقول...

Hamadi,
Merci, tu me rassures, parce que je ne veux être ni raciste, ni xénophobe, ni régionaliste ni islamophobe ni antisémite.o

mahéva يقول...

Massir
Merci, et tu me prêtes de l'argent aussi? :))o

غير معرف يقول...

عسلامة ماهيفا
و من أين أتيت بعكس هذا!
هل يمكن أن تمحي التعليق الأول من فضلك،
وشكراً

brastos يقول...

بودّي هاك اللي ملصّقين لوقوات : لا للاسلاموفوبيا
في هوامش مدوناتهم يدلو بدلوهم في الموضوع .. بالافكار و النقاشات و الاراء الجادة موش بالسبان و الــشّوه

انت لك الحق في ممارسق طقوسك

و لك الحق في تبرير ذلك بإيمانك بدين معين

و لك الحق لك الحق في وقوفك ضدّ من لا يؤمن بما تؤمن به انت

و لك الحق لك الحق في محاكمتك لمن لا يشاركك ممارسة تلك الطقوس

وو لك الحق لك الحق في تطبيق الحكم عليه : رجمه : قتله

و انت تستمدّ جميع هذه الحقوق من تعاليمك الدينية التي لا تلزم سواك و طائفتك

ارايت هذا الكم الهائل من الحقوق التي تنسبها لنفسك

و بالمقابل

تسمّي مجرد نقدي لك : اسلاموفوبيا

؟؟؟؟؟؟

Werewolf يقول...

أُمضي

khanouff يقول...

Lu et approuvé.
Nous somme tous conscient que le "religieux" a le vent en poupe et ceci peut aider à comprendre cette résurgence ou réapparition d'un genre de commentateur, qu'on a cru disparu. Ces violents intervenants (des 2 sexes), incultes, au point de voir la chose "sacrée" occuper tout leur esprit au point de se sentir eux même visés et piqué dans le vif dés que le religieux est évoqué.

Dovitch يقول...

Je partage absolument et je signe.

J'observe que toute critique de la religion est souvent assimilée (a tort) a un mépris des croyants.
On crie très rapidement au blasphème et on appelle a la fin de la liberté d'expression dès lors qu'on critique l'idée de Dieu.
On peut parfaitement être respectueux envers les autres et disposer de son droit le plus absolu de donner un avis, critiquer ou encore contester une croyance.

mahéva يقول...

عسلامة يا غير المعرّف
جيتك عزيزة و الطلب متاعك أعز. تعليقك الأوّل عجبني ياسر ويفهّمني برشة حوايج هذاكة علاش باش نخلّيه وحاجة أخرى أنا نساندك في حقك في التعبير حتى كي ما نبداوش متفاهمين.
أما بالنسبة للسؤال، أنا لست مؤمنة ولا أرث إلا نصف ما يرثه أخي، وهذا في بلاد ما زالت ما تحكمش بالشريعة. معناها العبارة "الشريعة لا تطبّق إلا على المؤمن" خاطئة.

مرحبا بbrastos الفنان
أفضل تعليق قد أحصل عليه من عند الأنتي إسلاموفوبي هو "لا موش هاذي الإسلاموفوبيا، برة شوف تعريف الإسلاموفوبيا الذي قدمته المنظمة البريطانية غير الحكومية «رانيمد ترست» (Runnymede Trust)" و كأن المنظمة هاذي عندها حق احتكار تعريف المصطلحات.

Werewolf
شكرا على المرور وعلى الإمضاء.

Khanouff le poète
C'est ça le problème, quand le sacré devient LE TABOU. Et quand on ne peut plus distinguer le subjectif de l'objectif.o

mahéva يقول...

Dovitch
Bienvenue et merci pour la signature
Le problème c'est qu'il est difficile d'argumenter contre les critiques de la religion, parce que la religion relève de la foi et non pas de la pensée. Donc le seul recours c'est de couper court à toute discussion par n'importe quel moyen.

Monsieur Untel يقول...

Je signe des deux mains !

Il fallait que ce soit dit, haut et fort ! Maintenant c'est fait ! Bravo Mahéva ;)

Stupeur يقول...

أصابني الذهول و أنا أقرأ بعض التعاليق
هل منهم من قرأ و فهم القرآن؟
ألم تذكر فيه و في سنة رسول الله حرية المعتقد؟

هاني أنا زادة معاك
وآش عليك فيهم
آش يهم آش يهم, مالي يشكر ولا يذم

ZLT يقول...

JE SIGNE ET JE LE CRIERAI HAUT ET FORT
MAIS POUR QUE NOS CRIS SOIENT ENTENDUS ET AIENT DU POIDS NE LE FAISONS PLUS SOUS PSEUDO

IL FAUT SE SOULEVER CONTRE CES OBSCURANTISTES QUI NOUS FAGOCITENT

AVANT ILS RASAIENT LES MURS AUJOURD'HUI ILS SONT EN TERRAINS CONQUIS

A QUI LA FAUTE

SHIRAZ SAYAH

mahéva يقول...

ancien combattant
Bienvenue aux raisins de la colère, ça fait un bail:)).o

Stupeur
مرحبا
راهو كي تجي تشوف عندهم الحق، أناهو نص اللي ترجعلو أنت باش تفهم حرية المعتقد؟
ثمة حاجة أخرى أنا نفرح باللي يشكر أما نتفرهد ونشيخ ونعمل جو علّي يذم.

SHIRAZ SAYAH
Bienvenue et merci
Sur mon blog, j'utilise un pseudo, mais dans la vie réelle, je combats à ma façon

Stupeur يقول...

يسلمك يا ماهيفا

من غير ما نبعدو لبعيد: سورة الكافرون الكلها
و اآية 265 من سورة البقرة الي تقول حرفيا : "لا إكراه في الدين, قد تبين الرشد من الغي"

وكل واحد و مقدار فهمو
أما المسطك, ليا و ليه ربي

Ammar يقول...

Réponse à ton post ici http://djebel.net/2009/l-epouvantail/

trainspotting يقول...

Je signe des deux mains !

mahéva يقول...

Trainspotting
Merci, je l'attendais cette signature:)).o

Ammar
Je vais jeter un coup d'oeil sur ton blog.o

MALEèèèèK يقول...

ENTI W ELLI KIFEK TAYARTOU EL BARKA MILBLèD;;;;

EMA 7AMDOULLAH ELI FAMA RABI FOU9KOM////

W NHART ELLI TMOUT 9OLLI BAY WEJH BESH T9ABEL MOULEK,,WIN BESH TOHREB;;;
BARA A3MEL FORMATAGE EL MO5K W TOUB 3LA ROU7EK!!!
QUESTION
3LESH LES BARS M3ABINN BEL NO5BA EL MOTHA9FA°(prof,cadres,journalistes,acteurs....)

Werewolf يقول...

@MALEèèèèK:
على خاطر كانت عندهم الشجاعة باش يستخدموا عقولهم